أخبار لا تفوتك| إسقاط طائرة إيرانية.. ورسالة هامة للمك سلمان (موجز)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:



رئيس الوزراء يوجه الأشغال برفع وتيرة العمل في كافة مشاريع البنية التحتية بعدن
وجه رئيس الوزراء، الدكتور، معين عبدالملك سعيد، وزارة الأشغال العامة والطرق بمضاعفة الجهود ورفع مستوى وتيرة العمل في كافة مشاريع البنية التحتية في العاصمة المؤقتة عدن ومختلف المحافظات .

وشدد على ضرورة تكريس جهود الوزارة في المرحلة الراهنة بتطوير لامركزية المشاريع، وتنفيذ مصفوفة المشاريع في المحافظات المحررة في إطار البرنامج الاستثماري الخاص بوزارة الأشغال للعام الجاري.

جاء ذلك خلال ترأسه اليوم الأحد، في العاصمة المؤقتة عدن، إجتماعاً لقيادة وزارة الاشغال العامة والطرق، جرى خلاله مناقشة مستوى انجاز المشاريع التي تنفذها الوزارة في عدن والمحافظات المحررة، والمشاريع المخطط تنفيذها والآليات الكفيلة بتكثيف الجهود لإنجاز العمل في المشاريع القائمة بأسرع وقت ممكن.

وبحسب وكالة سبأ الرسمية، فقد تدارس الاجتماع الحلول العاجلة للصعوبات التي تعترض تنفيذ بعض المشاريع، والمقترحات الكفيلة بتجاوزها، ضمن الجهود الحكومية لتسريع عجلة إعادة الاعمار، والاستفادة من الدعم المقدم والمتوقع من شركاء اليمن من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات المانحة.

وتطرق الاجتماع إلى الاجراءات الكفيلة باستئناف مشروع توسعة وتطوير الطريق البحري بالعاصمة المؤقتة عدن .

ووجه رئيس الوزراء أعضاء الوحدة التنفيذية للمشروع، بضرورة التسريع باستكمال كافة الإجراءات اللازمة لاستئناف مشروع الطريق البحري، باعتباره من أهم المشروعات الاستراتيجية، وسيسهم بشكل كبير في معالجة الاختناقات المرورية ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في عدن من خلال رفع كفاءة ومستوى شبكة الطرق وتحسين خدمات النقل وتأمين سلامة السير بشكل عام.

وألزم الدكتور معين عبدالملك، أعضاء الوحدة التنفيذية للمشروع بالتنسيق العاجل مع الجهات الاستشارية والمنفذة للبت في استكمال المشروع، لما يمثله ذلك من اهمية في الارتقاء بالبنى التحتية للعاصمة المؤقتة عدن، مؤكدا ان العاصمة المؤقتة عدن وابنائها ستظل محل اهتمام الحكومة ورعايتها الكاملة حتى يتم معالجة ما لحق بها من دمار وتخريب في الممتلكات العامة والخاصة من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية، وكذا جميع المحافظات الاخرى.. معربا عن تطلع الحكومة لدعم ومساعدة الاشقاء والاصدقاء من الدول والمنظمات المانحة في ملف اعادة الاعمار.



الجيش يسقط طائرة إيرانية مسيرة في جبهة حرض
تمكنت قوات الجيش من اسقاط طائرة ايرانية مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي الارهابية على أجواء حرض بمحافظة حجة. 


وقال المصدر، إن قوات اللواء الأول طهرت مناطق جديدة كانت تسيطر عليها المليشيات الحوثية في جبهة حرض، خلال الساعات الماضية، وكبدت المليشيات الحوثية خسائر كبيرة.


ولفت إلى أن قوات اللواء أسقطت طائرة مسيرة إيرانية الصنع لمليشيات الحوثي الإرهابية كانت تحلق في سماء وادي حرض.


خفر السواحل تعلن استعدادها لاستلام موانئ الحديدة
أعلنت قوات خفر السواحل اليمنية، السبت، عن جاهزيتها لتطبيق إعادة الانتشار في الحديدة، وفقاً للخطة الأممية المعدلة بناء على اتفاق ستوكهولم، فيما أبدى وفد الحكومة خلال اجتماعها مع كبير المراقبين الدوليين، تعاونه الكبير بشأن خطة التنفيذ.

وذكر المسؤول العسكري في خفر السواحل ومدير أمن ميناء الحديدة، العقيد عبدالجبار زحزوح، في بيان صحفي، أن خفر السواحل هي قوات مهنية ويعرف الجميع ارتباطها بالمدونة الدولية.

 وأوضح خلال لقائه كبير مراقبي الأمم المتحدة أن قوات خفر السواحل جاهزة لاستلام موانئ الحديدة تزامناً مع عملية الانتشار وتطبيق القوانين البحرية في الموانئ والمنشآت النفطية ومرافق الملاحة البحرية. 

وجاءت تصريحات المسؤول اليمني بعد استئناف اجتماعات رئيس لجنة إعادة الانتشار، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسجارد، مع الوفد الحكومي بعد عراقيل حوثية.


الحوثيون يمنعون موظفي شركة النفط بصنعاء نصب خيام للاحتجاج
أعلن الآلاف من موظفي شركة النفط بصنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، تصعيد احتجاجاتهم أمام مبنى الأمم المتحدة.
 

وبينت مصادر "اليمن العربي"، أن مسلحي الحوثي منعوا عمال في شركة النفط من نصب خيام أمام مكتب الأمم المتحدة ،احتجاجا على حجز سفن نفطية في جيبوتي.


وحصل "اليمن العربي"، على صور تظهر تجمع الموظفين ومحاولتهم نصب الخيام.


تحدثّ عن اليمن.. الملك سلمان يُفاجئ إيران من قلب تونس
جدد العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز، خلال كلمة له اليوم الأحد، في انطلاق القمة العربية الثلاثين من تونس، على الرفض القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بسيادة سوريا على الجولان.

وقال الملك سلمان: "نجدد التأكيد على رفضنا القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بسيادة السورية على الجولان، ونؤكد على أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يضمن أمن سوريا ووحدتها وسيادتها ومنع التدخل الأجنبي".

وفي الشأن اليمني، أكد العاهل السعودي: دعمه لجهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي وفق المرجعيات الثلاث، مطالبا "المجتمع الدولي إلزام المليشيات الحوثية المدعومة من إيران بوقف ممارساتها العدوانية التي تسببت في معاناة الشعب اليمني وتهديد أمن واستقرار المنطقة". وأضاف أن "المملكة ستستمر في تنفيذ برامجها للمساعدات الإنسانية والتنموية لتخفيف معاناة الشعب اليمني العزيز".

أما فلسطين، فقد قال الملك سلمان إن "القضية الفلسطينية ستظل على رأس اهتمامات المملكة حتى يحصل الشعب الفلسطيني على جمع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية".

ووجه العاهل السعودي تهديد قوي إلى إيران، وقال إن "السياسات العدوانية للنظام الإيراني تشكل انتهاكا صارخا لكافة المواثيق والمبادئ الدولية، مطالبا المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاه مواجهة تلك السياسات ووقف دعم النظام الإيراني للإرهاب في العالم".