بعد مماطلة الحوثي.. ما مصير اجتماعات الحديدة؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



منعت مليشيات الحوثي الموالية لإيران، الجمعة، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، الجنرال مايكل لوليسغارد من حضور الاجتماع المقرر مع وفد الحكومة الشرعية.

 
وقال مصدر بالفريق الحكومي، إن اللقاء كان سيُعقد في مناطق سيطرة القوات الحكومية بمدينة الحديدة، حيث كان من المقرر عقد اجتماع مع الفريق يوم الجمعة.

وأفاد بأن الحوثيين قاموا بمنع لوليسغارد من الوصول إلى مقر انعقاد الاجتماع الثنائي مع الفريق الحكومي بلجنة التنسيق وإعادة الانتشار، في مجمع إخوان ثابت الصناعي والتجاري في مدينة الحديدة.

وأضاف أن الحوثيين عرقلوا انتقاله من مناطق سيطرتهم في مدينة الحديدة، إذ يتعين على الميليشيات الانقلابية إزالة الالغام و فتح الحواجز لعبور موكب لوليسغارد.


و قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إن اتفاق وقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة  لايزال سارياً، مؤكداً تراجع أعداد الضحايا في صفوف المدنيين بواقع 50 في المائة.


ونقلت وكالة أسوشييتد برسعن غريفيث يوم الخميس قوله "لقد أفادت التقارير التي وردت إلينا بتراجع أعداد الضحايا في صفوف المدنيين بواقع 50 في المائة، منذ بداية تفعيل قرار وقف إطلاق النار منذ نحو ثلاثة شهور".


و وأضاف "إن ذلك في حد ذاته يعد تغييراً كبيراً يصب في صالح سكان الحديدة؛ لكن طموحنا أبعد من ذلك".


وأشار المبعوث الأممي إلى أن الجانبين يعقدان لقاءات يومية للوصول إلى اتفاق نهائي، بشأن تفاصيل أول عملية إعادة انتشار للقوات في ميناء الحديدة، وفي ميناءين صغيرين آخرين، وستعقب ذلك مرحلة ثانية يجري فيها سحب الأسلحة الثقيلة والقوات البرية من المدينة.


وأردف "في حال نجاح المرحلة الأولى، فإن مرحلة نزع السلاح التالية ستكون أسهل بكثير"، متابعاً: "صحيح أنها تسير ببطء؛ لكن لا يجب أن يصدمنا ذلك".

و هدد وفد الحكومة اليمنية في لجنة إعادة الانتشار في مدينة الحديدة غربي اليمن، اليوم السبت، بعدم حضور الاجتماعات مع رئيس المراقبين الدوليين الجنرال مايكل لوليسغارد، إذا لم يضغط على المتمردين الحوثيين لتنفيذ اتفاق السويد.

وطالب الفريق اليمني الحكومي، رئيس المراقبين الدوليين، بالضغط على المتمردين الحوثيين لتنفيذ الخطة المتفق عليها بشأن الانسحاب من الحديدة وموانئها.

و قال العميد صادق دويد عضو لجنة تنسيق إعادة الانتشار،«من الواضح أن هذه الجماعة كانت تخطط لعرقلة الاجتماع الثنائي ومنع وصول الجنرال لوليسغارد من الوصول إلى مجمع إخوان ثابت للاجتماع بالجانب الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، كما حدث من قبل حين عرقلوا انعقاد الاجتماع برفضهم الحضور إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة مع أننا حضرنا أكثر من اجتماع في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

 وتابع في تصريحات نشرتها صحيفة "البيان" الصادرة اليوم السبت - تابعها "اليمن العربي" - "الحوثيون كرروا نفس السيناريو الذي حدث مع الجنرال السابق باتريك كاميرت، حيث أطلقوا النار أثناء مرور موكبه وأطلقوا 9 قذائف هاون على مجمع إخوان ثابت بهدف استفزاز قواتنا والرد عليهم ولكن لم يتم الرد لأننا كنّا حريصين على إنجاح الاجتماع، لأننا على ثقة أن الحوثيين لن ينفذوا اتفاق السويد وأنهم سيفتعلون أي حادثة ويختلقون الأعذار للتنصل من الاتفاق.


ويقول وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني إن مسلسل تلاعب الميليشيا الحوثية باتفاق السويد واستهتارها بالأمم المتحدة وبعثتها في اليمن مستمرة بعد عرقلتها الاجتماع الثنائي ومنعها رئيس فريق الرقابة الجنرال مايكل لوليسغارد من الوصول إلى مجمع أخوان ثابت التجاري الواقع في مناطق سيطرة الجيش للاجتماع بالفريق الحكومي. 

الأرياني نبه الى أن استمرار صمت المبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث ورئيس فريق الرقابة الأممية الجنرال لوليسغارد عن تلاعب الميليشيا الحوثية وتنصلها من تنفيذ اتفاق السويد والتجاوزات اليومية لوقف إطلاق النار يضع علامات استفهام كثيرة حول دور الأمم المتحدة وسكوتها عن الطرف المعرقل.