بوتفليقة يكلف بن صالح بتمثيله في القمة العربية بتونس

عرب وعالم

اليمن العربي

كلف الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، رئيس مجلس الأمة عبدالقادر بن صالح بتمثيله في القمة العربية الـ30 التي ستنطلق، الأحد المقبل، في العاصمة التونسية، مرفوقاً بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رمطان لعمامرة.


وقال بيان للرئاسة الجزائرية إنه "تلبية للدعوة التي تلقاها من رئيس الجمهورية التونسية باجي قايد السبسي، عيّن رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة عبدالقادر بن صالح رئيس مجلس الأمة لتمثيله في القمة الـ30 لجامعة الدول العربية التي ستنعقد في تونس يوم 31 مارس 2019".


وسبق لرئيس مجلس الأمة أن مثل الجزائر في القمم العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، خاصة منذ 2014، عقب غياب بوتفليقة عن المشهد بسبب وضعه الصحي، خاصة أن بن صالح يعتبر ثاني رجل في هرم الدولة الجزائرية بموجب مواد الدستور.


ويأتي تكليف بن صالح لتمثيل الجزائر في القمة العربية بالتزامن مع استمرار الحراك الشعبي المطالب برحيل نظام بوتفليقة، ودعوة الجيش لتفعيل المادة 102 من الدستور التي تنص على شغور منصب الرئيس، والتسريع في عملية خلافة بوتفليقة لمرحلة انتقالية يكون فيها رئيس مجلس الأمة "رئيساً للدولة" لفترة 90 يوماً، تجرى خلالها انتخابات رئاسية.