انتصارات جديدة للجيش على الحوثيين.. ماذا حدث؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



شهدت جبهات حجة والضالع وتعز عمليات عسكرية متنوعة للجيش اليمني، خلفت قتلى وجرحى بينهم قيادة حوثية بارزة في الضالع، فيما ارتكبت الميليشيات 1339 انتهاكاً في محافظة الضالع.


وأكدت مصادر عسكرية وأخرى محلية في محافظة الحديدة، أن جبهات مدينة الحديدة تشهد حشوداً عسكرية حوثية غير مسبوقة تنذر بجولة دموية في جبهات الساحل، خصوصاً أن ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران استقدمت عتاداً عسكرياً وعناصر مسلحة ضخمة إلى المدينة وقامت بتفخيخ مناطق وطرق ومنشآت عدة.


وفي التفاصيل، أفشلت قوات الجيش اليمني والمقاومة المحلية في مديرية الحشاء بمحافظة الضالع هجوماً واسعاً لميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على مواقعها غرب منطقة الطاحون على طريق مديرية السبرة شرق إب.


وقال قائد الكتيبة السابعة في اللواء 83 مدفعية، العقيد قايد الكربي، إن الميليشيات استخدمت في الهجوم أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة على موقع المنياس غرب الطاحون، وتمكن أفراد الجيش من كسر الهجوم وتكبيدها خسائر بشرية.


وأشار الكربي إلى أن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة المحلية تمكنت من صد هجوم للميليشيات الحوثية على منطقة الطاحون شمال المديرية، تحت غطاء ناري كثيف وقصف استهدف القرى المأهولة بالسكان بصورة عشوائية، ومع ذلك تم إفشال الهجوم، الذي تم الإعداد له خلال الأيام القليلة الماضية من الحوثيين.


وقُتل 10 من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، بنيران الجيش اليمني، غربي محافظة الضالع جنوبي اليمن.


ونقل موقع "سبتمبر" التابع للقوات المسلحة اليمنية عن مصدر عسكري يمني، قوله: "إن مواجهات عنيفة اندلعت عقب محاولة عناصر حوثية، التسلل باتجاه مواقع تقع تحت سيطرة الجيش في مديرية الحشاء، أسفرت عن مصرع 10 من عناصر المليشيا، وجرح سبعة آخرين".


وأوضح أن قوات الجيش أحبطت محاولة تقدم المليشيا الحوثية المدعومة من إيران وأجبرتها على التراجع والفرار، باتجاه مديرية السبرة في محافظة إب.


من جهة ثانية، لقي عدد من مليشيا الحوثي مصرعهم، إثر انفجار لغم أرضي زرعته في وقت سابق في مديرية دمت شمالي المحافظة.


وأوضح مصدر عسكري، أن لغماً زرعته المليشيا في منطقة (رحبة الحقب) جنوبي مديرية دمت، انفجر في مجموعة من عناصرها مما تسبب في مصرعهم.

و صدت قوات الشرعية، السبت، هجومين مزدوجين لعناصر ميليشيات الحوثي في جبهة دمت شمالي محافظة الضالع ما تسبب في مقتل وجرح عدد من عناصر الميلشيات.

وقالت مصادر ميدانية إن قتلى وجرحى سقطوا في صفوف المتمردين الحوثيين خلال تصدي قوات الشرعية لهجومين كبيرين في القطاعين الجنوبي والغربي، حيث اندلعت مواجهات بمختلف أنواع الأسلحة .

وتركز الهجوم الأول باتجاه وادي المخطة والعرش جنوبا، فيما كان الهجوم الآخر في الأثلة والمعرش في القطاع الغربي.

كما شنت القوات الحكومية قصفا مدفعيا مكثفا على مواقع وتجمعات الحوثيين في الحقب والمعرش وكولة الزقري.

واستمرارا لانتهاكاتها المتكررة لاتفاق الحديدة الموقع في السويد، ارتكبت مليشيات الحوثي الموالية لإيران، خلال الـ24 ساعة الماضية 35 خرقا لوقف إطلاق النار في المدينة الساحلية غربي اليمن.