المؤسسة الوطنية تكرم 100 أم مصابة بالسرطان في إب

عام من الحزم الشرعية تنتصر

اليمن العربي

أعلنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان فرع إب أنها كرمت اليوم، الأمهات المصابات بالسرطان إحياء ليوم البر الذي تنظمه  المؤسسة سنوياً وفي الذكرى السنوية لعيد الأم.
وفي تصريح له، أوضح مدير فرع المؤسسة بالمحافظة بليغ الطويل أنه تم تكريم 100 أم مصابة بالسرطان تقديراً وعرفاناً بدورهن ومساهمة في رفع معنوياتهن في إطار تقديم الخدمات المتكاملة لمرضى السرطان.

وبين أن عدد الحالات المصابة بالسرطان من النساء يصل إلى 600 حالة من بين  ألفين و800 حالة مصابة تتردد على مركز الأمل لمعالجة السرطان التابع للمؤسسة.

وناشد الطويل المنظمات ورجال المال والأعمال إلى مد يد العون لمساندة مرضى السرطان.
وتفاقمت حياة مرضى السرطان في اليمن بسبب الصراع الممتد منذ سنوات، والذي أدى إلى انهيار تدريجي للنظام الصحي وإفقار الملايين. وحتى ما قبل هذه الأزمة، عانى هؤلاء المرضى من تحديات اقتصادية كبيرة أعاقت استمرارية وانتظام علاجهم.

وحسب منظمة الصحة العالمية تصارع معظم عائلات المرضى لتوفير تكاليف العلاج بما فيها الأدوية باهظة الثمن وتكاليف السكن والمواصلات.

وتلقى أكثر من 60,000 مريض بالسرطان (12% منهم من الأطفال) العلاج في المركز الوطني لعلاج الأورام في صنعاء منذ العام 2005. غير أن المركز، الذي يستقبل المرضى من كافة المحافظات، يعاني من تعثر ميزانيته السنوية.

وقبل تصاعد الأزمة، اعتادت الحكومة توفير ميزانية سنوية قدرها 12 مليون دولار للمركز الوطني لعلاج الأورام، لكن المركز لم يتلقَ أي دعم حكومي منذ حوالي عامين، وبات معتمداً تماماً على الدعم الخارجي المحدود.