موجز "اليمن العربي".. انتصار جديد للجيش

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي




خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


قوات الجيش تحرر سلاسل جبلية استراتيجية في حرض بحجة
حققت قوات الجيش الوطني مسنودة بتحالف دعم الشرعية تقدمًا جديدًا في جبهة المزراق بمحافظة حجة، المحاذية لمديرية الظاهر جنوبي غرب محافظة صعدة، وسط تراجع وخسائر بشرية ومادية في صفوف المليشيات.

وأكد مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، أن أبطال الجيش الوطني تمكنوا، الثلاثاء، من تحرير جبال العطب التابعة لسلسلة جبال العشة في حرض، إضافة لتحرير الجبال المجاورة لها وتباب القناص والمحبس والبحيرة والوديان، خلال معارك مع المليشيات استمرت لأكثر من 24 ساعة.

وأضاف المصدر أن المعارك أسفرت أيضًا، عن سقوط عدد من عناصر مليشيات الحوثي الانقلابية بين قتيل وجريح.


الرئيس هادي يستقبل السفير الأمريكي لدى اليمن
استقبل الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ،اليوم، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى بلادنا ماثيو تولر.

وبحسب وكالة "سبأ" الرسمية، تناول اللقاء جملة من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومنها ما يتصل بمستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية بجوانبها المختلفة.. لافتاً الى تفاعل الحكومة الشرعية وتعاطيها الإيجابي فيما يتصل باتفاق ستوكهولم وتنفيذ خطواته المختلفة والتي للأسف كالعادة لم تلتزم او تكترث المليشيات الانقلابية كعادتها لأي اتفاقات او تفاهمات لمصلحة الشعب اليمني.

وأشاد الرئيس بجهود السفير ماثيو تولر ومواقف الولايات المتحدة الأمريكية الداعمة والمساندة لليمن في مختلف المراحل والظروف في إطار تنفيذ وتطبيق المرجعيات الاساسية الثلاث المتفق عليها لإحلال السلام وفي مقدمتها القرار 2216.

بدوره عبر السفير الامريكي عن سروره بهذا اللقاء..مؤكداً على متانة العلاقة والتعاون بين البلدين في مختلف القضايا والملفات ومنها مايتصل بمساعي السلام ..مشيداً في هذا الصدد بموقف وجهود فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الصادقة نحو السلام انطلاقاً من مسؤولياته تجاه بلده وشعبه.


إصابة شاب بإنفجار لغم أرضي خلفته الحوثية في "رمه" بالضالع
أصيب أحد المواطنين،  أثناء قيامه برعي الأغنام، بإنفجار لغم أرضي كانت قد زرعته مليشيا الحوثي الإنقلابية، في قرية رمه بمديرية قعطبة في محافظة الضالع جنوب اليمن.

وقالت مصادر محلية أن الفتى " صادق محمد الضحياني" 16 عاماً، تعرض لإنفجار لغم في منطقة وادي السنفة، ما أسفر عن بتر إحدى يديه وإصابته بشظايا في أجزاء من جسده نقل على إثرها للعلاج في مدينة عدن.

الجدير بالذكر هو أن مليشيا الحوثي كانت قد زرعت المنطقة بالمئات من الألغام عند سيطرتها على رمه غرب مريس التي شهدت اشتباكات ومواجهات استمرت لأكثر من عامين ونصف، قبل أن يقوم الجيش الوطني بتحريرها في 5 نوفمبر 2018م.

ويرتفع عدد ضحايا الألغام والأجسام المتفجرة من المدنيين في جنوب دمت خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة إلى 17 قتيلاً وجريح بينهم نساء وأطفال.


المتحدث باسم العمالقة: جريفيث لا يريد الاعتراف بفشل اتفاق الحديدة
قال الناطق باسم قوات تحرير الحديدة وضاح الدبيش، أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لا يريد الإعتراف بفشله في إلزام مليشيا الحوثي بالإنسحاب الحديدة.

وأوضح الدبيش فيتصحريات صحفية أن مليشيا الحوثي مقر الفريق الحكومي في اللجنة المشتركة الثلاثاء، أن الأمور باتت خارج السيطرة وقدرة الأمم المتحدة ومبعوثها على إلزام المليشيا بالإتفاق والضغط عليها.

وأضاف أن المبعوث الأممي يحاول تحقيق مكاسب شخصية من خلال ايهام العالم بتحقيق نجاحات وتقدم على طاولات المفاوضات.

وأشار الدبيش إلى أنه بالتزامن مع انتظار لجنة الارتباط للتعليمات من قبل رئيس لجنة المراقبين الدوليين لوليسغارد لدخول الحديدة والبدء في مراقبة انسحاب المليشيا الانقلابية من الموانئ الثلاثة، نتفاجأ بهستيريا المليشيا الانقلابية تقصف مقر الفريق الحكومي.

وأكد الناطق باسم عمليات تحرير الحديدة، أن الأمر صار يستدعي اتخاذ القرار المناسب من قبل والحكومة والتحالف للرد على تمادي المليشيا المارقة.