الكوليرا.. جولة جديدة من معأناة اليمن مع المرض (أرقام صادمة)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



بدأت اليمن في دخول جولة جديدة من المعأناة مع الكوليرا خلال الفترة الماضية، بسبب إنتشار المرض في عدد من مناطق سيطرة الحوثي.


وعاود وباء الكوليرا مجدداً للانتشار في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين نتيجة الاهمال الصحي والبيئي ونهب مخصصات ومواد المراكز الصحية والمستشفيات.


ذكرت مصادر طبية يمنية، اليوم الأربعاء، أن هناك ارتفاعا ملحوظا فى عدد المصابين بوباء الكوليرا فى صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، تصل إلى أكثر من 100 حالة يوميا، بعدما كانت الإصابات تتراوح بين 40 إلى 50 حالة فى يناير الماضى.

 
وأضافت مصادر بمركز الكوليرا فى مستشفى السبعين بصنعاء، أن المركز يستقبل من 70 % إلى 80 % من الحالات المؤكد اصابتها بالوباء الذى يجتاح أيضا محافظة ذمار، وفقا لقناة "سكاى نيوز" الإخبارية.

من جانبها، أفادت وزارة المياه والبيئة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بأنه تم تسجيل أكثر من 67 ألف حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا، منها تسعة آلاف و927 حالة مؤكدة بالفحص السريع، و171 حالة مؤكدة مخبريا.

وكانت وزارة الصحة والسكان اليمنية بالتعاون مع منظمتى الصحة العالمية واليونيسف أطلقت فى فبراير الماضي، الجولة الأولى من حملة التحصين ضد مرض الكوليرا فى محافظات عدن وتعز والضالع، واستمرت 6 أيام، واستهدفت 480 ألف شخص.

يذكر أن السعودية والإمارات قدمتا مساعدات إنسانية فى عام 2017 لمواجهة تفشى وباء الكوليرا الذى كان قد تفشى بشكل واسع ووصل للمحافظات المحررة، ما اقتضى تدخلا دوليا لوقف التدهور الصحى.


وأفادت السلطات الحية في محافظة ذمار، وسط اليمن، بنسجيل 12 حالة وفاة منذ مطالع 2019، أغلبها خلال مارس الجاري.


ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بنسختها في صنعاء، عن مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور خالد الحجي، قوله: إنه تم تسجيل حالتي وفاة بالوباء خلال شهر يناير في مديريتي ميفعة عنس والمنار، وحالة وفاة واحدة خلال شهر فبراير بمديرية ضوران.


وأضاف: عدد الوفيات ارتفع خلال شهر مارس الجاري إلى تسع حالات، توزعت على ثلاث حالات في مديريات مدينة ذمار، وثلاث حالات أخرى في مغرب عنس، وحالتين في وصاب العالي، وحالة واحدة في مديرية المنار، مشيرًا إلى أن من بين الوفيات حالتين من محافظتي البيضاء وإب.


وذكر أن إجمالي عدد حالات الإسهالات المائية الحادة والمشتبهة بمرض الكوليرا المكتشفة بالمحافظة خلال الفترة من 1 يناير حتى 10 مارس الجاري، تسعة آلاف و560 حالة، مبينًا أن عدد الحالات الإيجابية بالفحص السريع (RDT) بلغ ألفين و597 حالة، فيما أجري الفحص المخبري لـ 78 حالة منها 45 إيجابية.


وأكد الدكتور الحجي أهمية دعم المستشفيات والمراكز الصحية بالأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية اللازمة، وتعاون الجهات ذات العلاقة بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والقضاء على البؤر الوبائية.


ولفت إلى ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بمسببات الوباء وطرق انتقاله وأعراضه، وأهمية الحفاظ على النظافة الشخصية والعامة للوقاية من الكوليرا وغيره من الأمراض الوبائية.

و قالت مصادر محلية في محافظة ذمار إن 80 حالة مصابة بوباء الكوليرا وصلت إلى مستشفى ذمار العام الحكومي خلال يوم واحد.

وذكرت المصادر أن  13 حالة توفيت بوباء الكوليرا أغلبها في شهر مارس في مديرتي المنار وعنس وضوران وحالتين في وصاب.

وذكر أن حالات المشتبه بها بلغت خلال  1يناير وحتى 10مارس أكثر من تسعة آلاف حالة.