موجز "اليمن العربي".. رسالة من الكوليرا.. وأهالي جحور في خطر

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

 خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

 

الكوليرا تطل بقرونها مجدداً وتحصد أرواح جديدة
يتواصل وباء الكوليرا في حصد المزيد من أرواح المواطنين، وعاد بشكل كبير منذ مطلع مارس، حسب ما افاد به أطباء وتقارير الترصد الوبائي.

 

ووفقا لمصادر طبية فإن وباء الكوليرا ينتشر في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي بشكل كبير مع اقتراب موسم الأمطار وتعطل شبه كلي للمرافق الحكومية الصحية منها في تلك المناطق.

 

 

وحذرت وحدة صحية في صنعاء كبير لوباء الكوليرا، ففي آخر قراءة سجلت 1453 حالات إصابة ووفاة في فترة قياسية منذ مطلع الشهر الجاري، فيما الوضع ينذر بكارثة مع قدوم موسم الأمطار في مناطق سيطرة الحوثيين.

 

ورصدت إدارة الترصد الوبائي (حكومية) تابعة لوزارة الصحة العامة والسكان 1448 حالة إصابة بالكوليرا بالعاصمة صنعاء وخمس وفيات خلال الفترة من 1- 7 مارس/ آذار الجاري.

 

قال مصدر طبي انه تم رصد وتوثيق 1448 حالة إصابة بالكوليرا بالعاصمة صنعاء وخمس وفيات في سبعة أيام، مؤكداً أن "هذا ليس هو العدد الكلي والإجمالي للإصابات وحالات الوفاة بجائحه الكوليرا، لأن الحالة المادية الصعبة التي تمر بها الأسر لا تمكنها من الوصول إلى المستشفيات والمراكز الخاصة للمعالجة أو الفحص خوفاً من دفع تكاليف مالية فوق طاقتهم".

 

وقال ناصر الحيمي، مصاب بمرض الكوليرا: "لا أدري كيف أصبت بمرض الكوليرا رغم أني حريص على النظافة الشخصية ولا أتناول شيئاً إلا بعد غسله، فبعد الأعراض الناتجة التي ظهرت عليّ كدت أن أموت لولا أن أولادي أخذوني إلى المستشفى لأنصدم بأني مصاب بالكوليرا، وفوراً تم استخدام الإسعافات العاجلة بعد أن فقدت كمية كبيرة من السوائل".

 

وأضاف: "فعلاً أصبح شيء مرعب! كيف يصاب الإنسان بالمرض من غير أن يعرف سبب الإصابة، صحيح أنني غير قادر على شراء أدوات النظافة كما كان في السابق لعدم حصولنا على المرتبات، إلا أنني أحرص على غسل اليدين ونظافة الخضروات التي أجلبها من السوق جيداً".

 

 

مليشيا الحوثي تواصل التنكيل بأبناء حجور وسط عزل تام للمنطقة عن العالم
تواصل مليشيا الحوثي التنكيل بأبناء وأهالي حجور في عدت مناطق في مديريات كشر بمحافظة حجة.

 

 

وذكرت مصادر أن مئات العائلات في مناطق بني سعيد وبيت النمشة والعبيسة اضطرت خلال اليومين الماضيين للنزوح بسبب كثافة النيران التي تعرضت لها القرى والتجمعات السكنية.

 

وحتى مساء امس الاحد واصل المسلحون الحوثيون الذين اجتاحوا المنطقة تفجير منازل رجال القبائل الذين واجهوهم خلال الأسابيع الماضية ونهبوا مئات المنازل والسيارات وأحرقوا مزارع.

 

 

 

التحالف العربي يكشف عدد التصاريح الممنوحة خلال 72 ساعة وخروقات الحوثي في الحديدة
كشف التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عدد التصاريح الممنوحة من قيادة القوات المشتركة خلال 72 ساعة الماضية لقوافل الإغاثة الإنسانية الواصلة إلى اليمن عبر البر والبحر والجو .

 

وأوضح أن عدد التصاريح الممنوحة بلغ 115 تصريحًا منها 20 تصريحًا جويًا و 12 تصريحًا بحريًا و 11 تصريحًا بريًا و 72 تصريحًا حماية قوافل .. مضيفاً بحسب وكالة واس السعودية، أن عدد السفن الموجودة حاليًا في ميناءي الحديدة والصليف ٨ تحمل مواد غذائية و مشتقات نفطية .

 

وأشار إلى إستمرار ميليشيا الحوثي الإيرانية في خرق وقف إطلاق النار بالحديدة .. مؤكداً رصد 39 خرقًا من الميليشيا الحوثية الإرهابية لخلال الـ ٢٤ ساعة الماضية شملت الرماية بمختلف الأسلحة الخفيفة والهاونات وصواريخ الكاتيوشا، ونتج عن ذلك استشهاد مواطن وجرح 18 مواطن.

 

وتواصل ميليشيا الحوثي الإنقلابية المدعومة من إيران خرقها لإتفاق وقف أطلاق النار في الحديدة بحسب إتفاق السويد الذي ترعاه الأمم المتحدة، كما تواصل منع المساعدات الإغاثية من الوصول إلى مستحقيها، حيث تقوم بمصادرتها وتوزيعها على عناصرها .

 

الكشف عن هوية اليمني المتوفي على متن الطائرة الإثيوبية المنكوبة
كشفت وسائل إعلام عن اليمني الذي توفي خلال حادثة تحطم الطائرة الإثيوبية، أمس الأحد.

 

 

ووفق متابعة "اليمن العربي"، فإن  رجل الأعمال اليمني عبد الجليل قايد غازي الوصابي توفي في حادث تحطم الطائرة الإثيوبية يوم امس الاحد .

 

 وقالت وسائل اعلام يمنية وناشطون إنه يدعى عبدالجليل غازي من منطقة وصاب بمحافظة ذمار.

 

 

ولقي غازي مصرعة نتيجة تحطم الطائرة الإثيوبية المنكوبة، والتي كانت متجهة إلى العاصمة الكينية نيروبي.

 

وذكر ناشطون على الانترنت أن “غازي” هو أحد رجال الأعمال في كينيا، وينتمي لبلدة وصاب العالي عزلة بني مسلم، التابعة لمحافظة ذمار وسط اليمن، ولديه اطفال اكبرهم يبلغ من العمر 15 سنة.

 

ونقلت وسائل إعلام عن الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية قوله للصحفيين إن الطائرة التي تحطمت اليوم الأحد كانت تقل ركابا من أكثر من 30 دولة.

 

وأضاف أن من بين الركاب 32 من كينيا و18 من كندا وتسعة من إثيوبيا وثمانية من إيطاليا وثمانية من الصين وثمانية من الولايات المتحدة وسبعة من بريطانيا وسبعة من فرنسا وستة من مصر وخمسة من هولندا وأربعة من الهند وأربعة من سلوفاكيا وثلاثة من النمسا وثلاثة من السويد وثلاثة من روسيا واثنان من المغرب واثنان من إسبانيا واثنان من بولندا واثنان من إسرائيل.