موجز "اليمن العربي".. استشهاد قائد حجور.. واستئناف مشروعات بالتعليم

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:



الجيش يستهدف المليشيا في مديرية خب والشعب مشال الجوف
تمكن الجيش من استهداف تحركات مليشيا الحوثي في مديرية خب والشعف شمال شرق محافظة الجوف.

واستهدف القصف، في ساعات مبكرة من صباح اليوم، تعزيزات لمليشيا الحوثي، في منطقة وادي "خب"، كانت متجهة إلى الجبهة.

وأسفر القصف، وفقا لسبتمبر نت عن تدمير عدد من الآليات التابعة للمليشيا، ومصرع واصابة من كان على متنها.

إلى ذلك افشلت قوات الجيش الوطني، مساء السبت، محاولة تسلل لمليشيا الحوثي الانقلابية، باتجاه مواقع الجيش في مديرية المتون غربي المحافظة، وأجبرتها على التراجع بعد أن كبدتها خسائر في صفوفها.


مليشيا الحوثي تقصف مواقع القوات المشتركة في التحيتا
أفادت مصادر محلية في الحديدة إن مليشيا الحوثي قصفت مواقع القوات المشتركة في مدينة التحيتا في استمرار واضح لخرق الهدنة.

وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة أن المليشيات الحوثية جددت قصفها المدفعي على مواقع قوات العمالقة في مديرية التحيتا بقذائف الدبابة بشكل كثيف.

وأضافت المصادر إن المليشيات استهدفت مواقع قوات العمالقة بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة ومنها سلاح 23 وسلاح 14.5 مواصلة خروقاتها وإنتهاكاتها للهدنة الأممية لوقف إطلاق النار في الحديدة.

وفي سياق متصل أصيب رجل وإمرأة بجراح خطيرة جراء استهدافهم برصاص قناص حوثي بمدينة حيس بمحافظة الحديدة غرب البلاد.

وذكرت مصادر محلية أن الرجل والمرأة تم اسعافهم من منطقة البرحة شمال شرق حيس إلى مستشفى الخوخة الميداني لتلقي العلاج إثر إصابتهم برصاص قناص حوثي.


استئناف مشاريع التعليم العالي بعد 4 سنوات من الحرب
بحث نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، اليوم مع نائب وزير التعليم العالي الدكتور خالد الوصابي، استئناف تنفيذ مشاريع التعليم العالي المتوقفة نتيجة الحرب، واستئناف برامج التأهيل وبناء القدرات التعليمية.

وفي اللقاء تطرق إلى تنفيذ وزارة التعليم العالي ورش عمل في إطار التعاون الفني، وتوفير احتياجات التعليم العالي من البرامج التعليمية، وإمكانية استدعاء خبراء بمجال التدريب والتأهيل.

وناقش اللقاء قيام وزارة التخطيط بمخاطبة الجانب الهولندي بشأن تمويل مؤسسات التعليم العالي، واستئناف دعم الصناديق الدولية للتعليم مثل الصندوق الكويتي، والصندوق العربي، والبنك الاسلامي وإيسك.

وفي سياق آخر، بحث نائب وزير التخطيط الدكتور نزار باصهيب، مع المدير القُطري لمنظمة القافلة التضامنية الفرنسية مؤمن درهم، افتتاح مكتب للمنظمة في عدن لممارسة أعمالها وتنفيذ برامجها ومشاريعها بمجالات المياه والصحة والتعليم.

كما ناقش اللقاء تنفيذ المنظمة عقب افتتاح مكتبها مشروع صحي في مستشفى ابن خلدون بمحافظة لحج، ويشمل المشروع استقدام فريق طبي مصري وفرنسي وإجراء عمليات نوعية بتخصص العظام، إضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع بقطاعي التعليم والمياه.


مليشيا الحوثي تفجر منزل زعيم قبلي والأهالي يتعرضون لإبادات جماعية
قالت مصادر محلية في حجة إن مليشيا الحوثي فجرت مساء اليوم الأحد، منزل زعيم قبلي واحد قيادات حزب الإصلاح في كشر.

وذكرت المصادر أن المليشيا فجرت منزل الشيخ القبلي على فلات رئيس حزب الإصلاح في مديرية كشر.
وأوضحت المصادر أن على فلات لم يتم معرفة مصيره حتى اللحظة فيما تقول الأنباء انه انسحب وغادر المنطقة.

في سياق متصل قال الناشط الإعلامي عامر السعيدي ان المواطنين في بني سعيد وبني عمر وقرية القائد أبو مسلم الذي قتل اليوم، يتعرضون للتصفية من قبل الحوثيين.

وكتب السعيدي في تغريده تابعها مأرب برس على حسابه الرسمي في تويتر: «يقوم بني هاشم (ويقصد الحوثيين بتلغيم البيوت واقتحامها والتنكيل بأهلها».