علماء: "الروبوتات" سيكون لها حقوق وسندفع مقابل خدماتهم خلال 30 عاما

تكنولوجيا

اليمن العربي

قال أحد العلماء المستقبل، إن الروبوتات ستكون شائعة في المنازل بكثرة بحلول عام 2050، وسيكون لها حقوق تدفعنا للتعامل معها باحترام والدفع مقابل خدماتها.

ويتنبأ الدكتور إيان بيرسون بأن الروبوتات لن تكون شائعة فحسب، بل ستكون لها حقوق، مثل التعامل معها باحترام، قد يتعين علينا الدفع لتلك الآلات مقابل خدماتها لأن الذكاء الاصطناعي سيصبح أكثر تقدما، وفقًا لصحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

وأكد الدكتور بيرسون، زميل جمعية الحاسبات البريطانية والجمعية الملكية للفنون والتجارة: "لقد جاءت التكنولوجيا على قدم وساق في السنوات القليلة الماضية وحدها، وفي غضون 10 سنوات فقط يمكننا أن نتوقع أن تكون بيوتنا قد تغيرت بالكامل من خلال التكنولوجيا"، مضيفًا: "أستطيع أن أضمن أن أجهزتنا المنزلية لن تكون كما نعرفها اليوم".

وأوضح أنه بحلول عام 2030، سيتم ربط معظم الأجهزة بالشبكة، لذا ستكون أحدث الميزات الذكية اليوم مثل القدرة على رؤية ما يوجد في الثلاجة من المكتب أمرًا شائعًا.

وأشار: "سوف تتحدث الأفران والميكروويف إلى عبوات الطعام للحصول على تعليمات الطبخ، وكذلك عرض أدلة الطبخ الواقعية المدمجة للإنسان"، لافتًا إلى أن شاشات العرض الضخمة ذات الرقاقات العالية، التي يمكن رؤيتها من أي زاوية ستشغل مساحات كبيرة من مساحة الجدار، وغالبًا ما تكون بديلاً للنوافذ واللوحات، الواقع المعزز سيتيح ديكور منزلي قابل للتخصيص بالكامل.

وتابع الدكتور بيرسون ، الذي تنبأ باختراع الرسالة النصية، إن الناس لن يحتاجوا إلى الذهاب إلى المتاجر لأنهم سيكونون قادرين على طباعة طعامهم بالطابعات ثلاثية الأبعاد.

وأضاف: "بحلول عام 2050 ستقوم أجهزة androids بمعظم الطهي وستكون لها حقوق أيضًا، وسيتعين التعامل معها باحترام وربما دفع لها، مؤكدًا أنها حقبة مثيرة ونحن نتجه نحوها وأنا أتطلع لرؤية ما تقوم به الشركات، مثل AO.com ، في تطوير منتجاتها.