قبائل حجور تنتفض.. ماذا يحدث في كشر؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



أظهر رجال قبائل حجور على الرغم من تفوق ميليشيات الحوثي في العتاد والسلاح، شجاعة وبطولة لافتة في الدفاع عن معاقلهم في مديرية كشر، وتمكنوا من استعادة مواقع بعد سيطرة وجيزة لميليشيات الحوثي عليها.

تمثّل ذلك باستبسال من الأبناء وتعهد من زعماء القبائل أنهم سيواصلون القتال في مواجهة الميليشيات حتى النصر، وطردهم من أراضيهم.

أفادت مصادر قبلية بأن الميليشيات الحوثية قتلت نحو 70 شخصاً وجرحت أكثر من 200 آخرين منذ بدء المواجهات في حجور، مشيرة إلى صمود أبناء القبائل في وجه الزحف الحوثي.

وذكرت المصادر أن رجال القبائل صدوا هجوماً حوثياً عنيفاً جنوب مديرية كشر وآخر في الجبهة الشمالية الغربية، إلا أن الميليشيات الحوثية توغلت من الجهة الشرقية إلى مركز مديرية كشر بعد سيطرتها على منطقة العبيسة، واستخدمت مختلف أنواع الأسلحة لقصف القرى والمساكن.

واستعادت قبائل حجور اليمنية، أمس الجمعة، مركز مديرية كُشَر بمحافظة حجة (شمال غرب) بعد أن كان قد سقط مع مواقع أخرى بأيدي مقاتلي ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران. وقالت مصادر ميدانية في كُشَر لـ«الاتحاد» إن رجال قبائل حجور تمكنوا، صباح الجمعة، وبإسناد جوي من التحالف العربي، من استعادة مركز كُشَر جنوب غرب المديرية الاستراتيجية الواقعة شرق محافظة حجة على طريق حيوي يمتد إلى شمال وغرب البلاد. 

وذكرت المصادر أن مقاتلي قبائل حجور صدوا، مساء الجمعة، زحفاً لميليشيات الحوثي من منطقة «سودين» باتجاه مركز مديرية كُشَر، مشيرة إلى أن مقاتلات التحالف شنت غارات نوعية على مواقع وتحركات للميليشيات في جبل الخدلاني، شرق مركز المديرية، وفي منطقة بني مالك الواقعة جنوباً على الحدود مع مديرية أفلح الشام المجاورة.

ونفذت مقاتلات التحالف أربع غارات على تحركات وتعزيزات للميليشيات الحوثية في مديرية أفلح الشام، وقصفت عدداً من المواقع والتجمعات للمتمردين في منطقة العبيسة الواقعة شرق كُشَر. وقال مصدر محلي إن العشرات من مسلحي الحوثي قتلوا وجرحوا في الغارات الجوية والمعارك مع قبائل حجور أمس الجمعة.


و نفذ طيران التحالف، فجر اليوم السبت،عملية إنزال جديدة، بمديرية كشر في محافظة حجة شمال غرب اليمن.

وقالت مصادر ميدانية إن طيران التحالف العربي نفذ عملية إنزال جوي جديدة شملت أسلحة نوعية وذخائر وأدوية.

وتعد هذا الإنزال هو الثامن من نوعه لدعم واسناد قبائل حجور التي تخوض معارك عنيفة مع الحوثيين منذ مايقرب من شهرين.