تزامنًا مع عناد "الحوثي".. الجيش يكسر أنف المليشيا بالحديدة (تقرير)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


في ظل العناد الذي يمارسه الحوثيون في تطبيق اتفاقيات مشاورات السويد، بدأ الجيش اليمني في تحقيق انتصارات على المليشيا في الحديدة.

 

أبلغت الجماعة الحوثية مسؤولين أمميين في صنعاء تمسكهم بالبقاء الأمني في الحديدة وموانئها ورفض التسليم للحكومة الشرعية.

 

وبحسب صحيفة "الشرق الاوسط" أفادت مصادر سياسية مطلعة في صنعاء بأن الجماعة الحوثية عقدت اجتماعا في صنعاء ضم كبار قادتها في حكومة الانقلاب غير المعترف بها بحضور نائب رئيس البعثة الأممية للحديدة يانز توبارك فرانديز ومديرة مكتب المبعوث الأممي نيكولا ديفيد، حيث أبلغوا المسؤولين الأمميين رفضهم التعاطي مع أي خطة لإعادة الانتشار من الحديدة وموانئها الثلاثة إذا كانت تقضي بإنهاء وجودهم الأمني والإداري في المدينة.

 

وقالت المصادر لـلصحيفة إن قادة الجماعة أبلغوا المسؤولين الأمميين أنهم سيلجأون إلى المواجهة العسكرية من أجل تثبيت وجودهم في الحديدة، بما في ذلك استعادة السيطرة على مطاحن البحر الأحمر الخاضعة حاليا لسيطرة القوات الحكومية.

 

 

وتجددت المواجهات بين قوات العمالقة اليمنية المدعومة من التحالف، وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في محافظة الحديدة غرب اليمن.

 

وأفادت ألوية العمالقة على موقعها بأن "مليشيا الحوثي شنت هجوما مباغتا على مواقع تابعة لها في منطقة الفازة غرب مديرية التحيتا جنوب الحديدة".

 

وأكدت "صد هجوم مليشيا الحوثي بشكل حاسم، وتكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد".

وذكرت أن "القوات أحبطت هجوما آخر للمليشيا على مواقع شرق مدينة الدريهمي جنوب الحديدة، وأسرت أحد المهاجمين".

 

 

و نزعت فرق الهندسة التابعة لقوات الجيش اليمني، أمس الجمعة، لغماً بحرياً شديد الخطورة زرعته ميليشيا الحوثي الانقلابية، في سواحل محافظة الحديدة، غربي البلاد.

 

وأكدت مصادر يمنية، أن فرق الهندسة عثرت على اللغم البحري بالقرب من سواحل الحديدة في مديرية الدريهمي، جنوبي المدينة، وفقاً لما ذكره موقع “سبتمبر نت”.

 

 

وأفادت مصادر عسكرية في فرق الهندسة، أن اللغم المنزوع ذو حساسية عالية وصاعق شديد الانفجار، كونه يتلقى الإشارة من 4 اتجاهات.

 

يذكر أن مئات الألغام في عمق مياه البحر الأحمر وبالقرب من الساحل لا تزال تهدد يومياً الآلاف من المدنيين الذين يترددون على الشاطئ، وكذا قوارب الصيد والسفن التجارية والدولية التي تمر من مياه البحر الأحمر في محافظة الحديدة.

 

كما فرضت وحدات من الجيش اليمني، حصاراً على مليشيات الحوثي المدعومة من إيران في ثلاثة مناطق بجبهة رازح غرب صعدة.

وقال مصدر عسكري يمني في بيان بثه "موقع سبتمبر " التابع لوزارة الدفاع اليمنية، إن وحدات من اللواء السابع أحكمت حصاراً خانقاً على المليشيات الحوثية الإجرامية المدعومة من إيران المتمركزة في قرى شعبان وغُمار ومعتق العتم بمديرية رازح.

وأضاف أن "الجيش اليمني، قصف مواقع لمليشيات الحوثي في جبل بني معين وآل علي، أدى إلى تدمير ثلاث مدافع بالكامل بينما سقط قتلى وجرحى من عناصرها المتواجدين في الأماكن المستهدفة".