"بتاكل صابون أو إريال؟".. يبقى أنت مريض بـ"البيكا"

منوعات

اليمن العربي




"أكل الصابون أو الإريال أو الطباشير"، أشياء يدمن البعض تناولها، قد يبدور الأمر مريبا ومستغربا، لكن إذا عرفى السبب بطل العجب، خاصة عند "غير الحوامل"، فهذه الحالة نتيجة لإصابة بمرض نفسي أو نقص مادة معينة في الجسم.

هذا المرض يسمى (البيكا) "Pica syndrome"، وهو اضطراب سلوكي قهري، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يأكلون الأصناف التي ليس لها قيمة غذائية، وقد يحدث هذا الاضطراب أيضا في الأشخاص الذين لديهم إعاقات ذهنية، أو إعاقات في النمو.

يعتبر الأطباء أن الشخص المصاب بهذا الاضطراب إذا استمر سلوك تناول المواد غير الغذائية مدّة شهر واحد على الأقل، ومن الأشياء التي يقوم مرضى هذا الاضطراب بأكلها، الجليد والصابون والطين والإريال والشَعر والتراب والرمل والطباشير.

سبب الإصابة بمرض "بيكا"، قد يكون نتيجة حالات نقص الحديد أو الزنك، فمثلا قد يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم هو السبب وهذا ما يجعل للمريض رغبة مُلحة في تناول أشياء غريبة كالقطع المعدنية في محاولة تعويض مخزون الحديد، كما أن سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى البيكا، فقد يساعد تناول الأطعمة غير الغذائية على الشعور بالشبع. 

كما أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية مثل الفُصام أو الاستحواذ القهري قد يطوّرون إحدى السلوكيات القهرية لمرض البيكا كآلية للتكيّف، باعتبار أنّ البيكا سلوك قهري يتماثل مع سلوكيات مرض الاستحواذ القهري.

وهناك بعض المضاعفات للبيكا والتي تتطوّر وتظهر إذا لم يتم الخضوع للعلاج الصحيح، ومنها التسمم بالرصاص والمشاكل العصبية وأمراض الدم والغدد الصم وأمراض القلب والأوعية الدموية والمشاكل الكلوية، ومن المضاعفات الأخرى المشكلات التي تظهر في القناة الهضمية مثل: الإمساك أو النزيف الهضمي الداخلي بالإضافة إلى متلازمات نقص الحديد أو الزنك. 

يقول الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، إن الأشخاص الذين يعانون مع هذه الأعراض يجب أن يذهبوا للكشف الطبي، فإذا كان السبب نقص بعض المواد والفيتامينات في الجسم فيجب عليه معالجتها، وإذا كان السبب نفسي يجب عليه المتابعة مع طبيب نفسي.