موجز "اليمن العربي".. تحذير بريطاني للحوثيين

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

السعودية تُعلن إصابة 5 أشخاص بعد إسقاط طائرة حوثية
أعلن المتحدث الإعلامى لمديرية الدفاع المدنى بمنطقة عسير بالسعودية العقيد محمد بن عبدالرحيم العاصمي، إصابة 5 أشخاص جراء سقوط شظايا طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين وتصدت لها قوات الدفاع السعودى فى مدينة أبها.

وقال العاصمى - وفقا لوكالة الأنباء السعودية  ،إن فرق الدفاع المدنى باشرت عند الساعة (12:24) من صباح اليوم الجمعة، بلاغًا عن سقوط شظايا اعتراض طائرة بدون طيار أطلقتها المليشيا الحوثية المدعومة من إيران باتجاه منطقة سكنية بمدينة أبها، ما نتج عنه إصابة خمسة أشخاص، 4 سعوديين بينهم امرأة، ومقيم من الجنسية الهندية، بالإضافة إلى تعرض 6 مركبات وعدد من المنازل لأضرار طفيفة ومتوسطة.

وكانت قوات التحالف العربى أعلنت، فى وقت سابق اليوم، اعتراض وتدمير قوات الدفاع الجوى السعودي، طائرة بدون طيار معادية تابعة للحوثيين، فى مدينة أبها السعودية.

التحالف يكشف تفاصيل اعتراض طائرة حوثية فوق أبها السعودية
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أن الدفاع الجوي السعودي اعترض طائرة دون طيار باتجاه المناطق السكنية في مدينة أبها السعودية وقام بتدميرها.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، إنه في تمام الساعة (12:24) بالتوقيت المحلي من صباح اليوم الجمعة، رصدت منظومة الدفاع الجوي الملكي السعودي جسماً غير معرّف باتجاه مناطق سكنية بمدينة أبها وتم التعامل معه بحسب قواعد الاشتباك وتدميره، ونتج عن تساقط حطام الجسم على الأعيان المدنية إصابات متوسطة لأربعة أشخاص مدنيين، بالإضافة إلى تأثر بعض المركبات المدنية.

وأضاف المالكي أنه ومن خلال فحص حطام الجسم من قبل المختصين بقوات التحالف المشتركة، تبين أنها طائرة بدون طيار معادية حوثية بخصائص ومواصفات إيرانية.

واختتم بأن قيادة القوات المشتركة للتحالف تحذر وبأشد العبارات المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من استهدافها للأعيان المدنية والمدنيين وأن استخدامها لأساليب إرهابية في الهجوم الانتحاري سيكون له وسائل ردع حازمة وستتخذ قيادة القوات المشتركة كافة الإجراءات الرادعة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

بريطانيا تحذر من رفض الحوثيين الانسحاب من الحديدة
حذّرت، المتحدثة باسم الحكومة البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أليسون كينغ، من أن رفض الحوثيين الانسحاب من ميناء الحديدة، وفقاً لاتفاق استوكهولم، سيؤدي إلى تجدد العمليات القتالية.
وأشارت في حوار مع صحيفة "الشرق الأسط" إلى أن ذلك يمثل تطوراً خطيراً على الشعب اليمني.
ولفتت إلى أنه «لا توجد خيارات عملية تفيد الشعب اليمني إلا الحوار السياسي... وهو السبيل الوحيد لإنقاذ بلدهم».
وذكرت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية إلى أن لدى بلادها مخاوف قديمة بشأن دور إيران في اليمن، لافتة إلى أن «توفير الأسلحة للحوثيين يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي، ونشعر بقلق عميق أمام التقارير التي تفيد بأن إيران قد زودت الحوثيين بصواريخ باليستية، مما يهدد الأمن الإقليمي ويطيل الصراع».
وعن وجود أموال يمنية مجمدة في بريطانيا، تقول أليسون إن من يقرر في هذا الأمر هو «بنك إنجلترا»، مبينة أن الحكومة البريطانية لا تتدخل في هذه الموضوعات. وتضيف: «(بنك إنجلترا) ينتظر بعض التوضيحات القانونية حتى يعيد فتح الحسابات مع البنك المركزي اليمني».

وفيما يتعلق لرؤية المملكة المتحدة للمستقبل في اليمن، وقضية جنوبه، قالت: «هذه مسائل تخص الشعب اليمني. ومسؤوليتنا نحن في المملكة المتحدة، وفي مجلس الأمن الدولي، هي دعم وحدة وسيادة واستقلال اليمن. نحن نحث جميع الجماعات اليمنية على السعي لتحقيق أي تطلعات سياسية من خلال الحوار السلمي والامتناع عن العنف».

البحسني يحذر أفراد الجيش من استخدام الممتلكات في غير مهامها
حذر اللواء فرج سالمين البحسني، محافظ حضرموت، من استخدام ممتلكات الجيش في غير مهامها الخاصة.

وقال البحسني في كلمة له إذا لاقينا سيارة واقفة تحت بيت قيادي أو ضابط أو في سوق قات أو في استخدام شخصي سنشيلها ونشيل صاحبها فهذه السيارات هي للدولة وتستخدم في مهام للدولة وليس للاغراض الشخصية.

وأضاف البحسني انت: ضابط ستأتي السيارة في الصباح وتأخذك بسواق وليس انت من يسوقها وتأخذك للعمل ومن ثم إعادتك إلى منزلك بعد نهاية عملك وتعود إلى مكانها ولن نقبل ان تبقى امام منزلك فهي ليست ملك لك حتى تبقيها امام منزلك.

وحذر البحسني ضباط الجيش والامن من التصرف بالسيارات والمعدات التابعة للدولة مؤكدا بأنه سوف يعاقب عليها الشخص والضابط معاقبة كبيرة جدا ولن يتم السماح لاي شخص بتشوية صورة الكل وعلى الجميع ان يلتزم بهذه القوانين.

وقال البحسني ان أخذ الضباط للسيارات وتركها امام منازلهم خطر اولا على حياتهم حيث قال لهم كيف إذا اخذ احدكم سيارة للدولة ووضعها امام منزله وجاء مجهولون ووضعوا له شيء في السيارة وفي الصباح خرجت للذهاب إلى العمل وانفجرت فيك ولهذا لاجلك انت اولا ولاجل النظام والقانون وحق الدولة واجب ان تكون تلك السيارات في وحداتها وليس امام منزلك.