بالفيديو.. تركيا تكشف أطماعها التوسيعة في المنطقة العربية

عرب وعالم

اليمن العربي


على الرغم من الأصوات التي تبنري للنفي ، كشفت تركيا عن أطماعها التوسعية في البلدان العربية والعواصم الإسلامية، وأحلامها الواهمة في إقامة امبراطورية عثمانية تشمل الدول العربية كافة.

جاء ذلك في تصريحات وزير الداخلية التركي سليمان صويلو  الذي كان يتحدث في لقاء جماهيري لحزب ”العدالة والتنمية“ في ديار بكر بمدينة ”يني شهير“ كاشفًا عن النظرة التركية التوسعية في المحيط العربي.

وقال الوزير التركي صويلو في كلمته: ”نحن أبناء حضارة عظيمة، نحن دمشق وحلب وكركوك والقدس ونحن مكة والمدينة“، حسب "إرم نيوز". 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفسه، أطلق تصريحات مثيرة قبل أعوام أثارت جدلًا واسعًا قال فيها إن ”مدينة الموصل العراقية كانت تابعة لتركيا“.

وتطالب تركيا بأحقيتها في الموصل العراقية وحلب السورية، ساعية لتجسيد الحلم القديم للقوميين الأتراك بضم المدينتين التاريخيتين لخريطة الدولة التركية الحديثة.

وسبق أن صدرت تصريحات من أعضاء في البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، تفيد ”بأحقية استرجاع حلب، في حال حدث تقسيم في سوريا“.

وسبق أن نشرت صحيفة ”ديريليش بوسطاسي“ التركية الموالية لأردوغان، خريطة تركيا وضمّت أجزاء من مناطق في كل من سوريا والعراق إلى الأراضي التركية.
ويقول الكاتب الاردني خالد بشير بمقال سابق، إن المشروع التوسعي التركي لن يتوقف عند حدود التمدد الناعم، في الثقافة والاقتصاد؛ بل تجاوزه إلى التمدد والتوسع الخشن، والمتمثل في صورته العسكرية الصريحة، لتعيد تركيا بذلك سيرة الوجود العسكري العثماني في العالم العربي، بعد أن مضى على نهايته نحو مائة عام.
ويضيف جاء التوسع العسكري التركي عن طريق تدخلات عسكرية، وإرسال جنود، وتأسيس قواعد عسكرية، أقيمت خلال الأعوام القليلة الأخيرة، على أطراف المنطقة العربية، وفي شقيها؛ الآسيوي والأفريقي.