موجز "اليمن العربي".. قطر تعرقل ملف الأسرى

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


مصادر حكومية تتهم قطر بعرقلة مشاورات ملف الأسرى
اتهمت مصادر حكومية يمنية دولة قطر بمحاولة التأثير على ميليشيات الحوثي لعرقلة اتفاق ملف الأسرى الذي عقد في الأردن.

ونقل موقع 24 الإماراتي عن تلك المصادر التي لم يسمها، إن قطر تضغط منذ بدء الاجتماعات في عمان لعرقلة أي اتفاق ومنع تقدم ملف المباحثات .. لافتة إلى أن اتفاق تبادل الأسرى والمختفين قسرياً متعثر ولم يحقق أي تقدم بسبب عدم التوافق مع الحوثيين في هذا الملف.

وفي رده على سؤال حول هذا الموضوع، أكد وكيل وزارة الحقوق الإنسان اليمنية ماجد فضايل، عدم وجود معلومات لديه حول هذا الموضوع، لكنه لا يستبعد ذلك.

وملف الإفراج عن الأسرى نص عليه اتفاق السويد المبرم في ديسمبر(كانون الأول) الماضي بين الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين، إلا أن تنفيذه يتأخر بسبب عرقلة الميليشيات، وذلك رغم سلسلة اجتماعات في عمّان لحلحلة الموضوع.

ويعد ملف تبادل الأسرى واحدا من القضايا التي كان يعتقد بأنها ستؤدي إلى إثبات حسن النية من جانب المتمردين الحوثيين، بحسب اتفاق السويد الذي أبرم في ديسمبر الماضي، إلا أنها لم تظهر حتى الآن إلا تعنتا ومحاولات للمماطلة.


مقاتلات التحالف تكبد الميليشيات خسائر فادحة غرب تعز
كبدت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية، اليوم السبت، ميليشيا الحوثي الإنقلابية، خسائر بشرية فادحة، في جبهة البرح غرب محافظة تعز .

وجاءت هذه الغارات بالتزامن مع مواجهات عنيفة تخوضها الوية العمالقة إشتباكات عنيفة مع ميليشيا الحوثي شمال البرح .

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة، أن مقاتلات التحالف العربي شنت غارات جوية واستهدف تعزيزات حوثية حيث تم تدمير أسلحة ثقيلة بينها دبابة من سلاح مليشيات الحوثي . 

واضافت المصادر أن المليشيات تتلقى ضربات موجعة من طيران التحالف العربي وقوات ألوية العمالقة واللواء 20 مشاة وبشكل يومي في جبهات غرب تعز .


مليشيا الحوثي تفرض خطيب بإحدى جوامع يريم بإب ورواد المسجد يغادرون
فرضت مليشيا الحوثي الإنقلابية أمس الجمعة خطيبا على أحد منابر جوامع مدينة يريم شمال محافظة إب وسط اليمن.

وقالت مصادر محلية بأن خطيب حوثي يدعى فائز الخباني اعتلى منبر جامع الوتاري ـ أحد أهم جوامع مدينة يريم ـ وكرس خطابه للكراهية والعنف والطائفية بشكل مقيت.

وأضافت المصادر بأن عدد من رواد الجامع غادروا المسجد عقب صعود الخطيب الحوثي وذهبوا للصلاة في جوامع أخرى بالمدينة.

وبحسب المصادر فإن معادرة المصلين للجامع ليست المرة الأولى خصوصا مع معاودة الخطيب الحوثي لإعتلاء منبر الجامع في أكثر من مرة نتيجة الخطاب الذي يلقيه على المصلين الذين يطالبون النأي بالمساجد عن تبعات الأحداث وبث خطاب الكراهية والطائفية.

وتواصل مليشيا الحوثي الإنقلابية إستغلال منابر المساجد ودور العبادة لبث خطابات طائفية وتحريضية منذ سيطرتها على محافظة إب وسط اليمن في ظل رفض واسع من قبل أبناء المحافظة.


مصرع عنصرين حوثيين بألغام عبدالملك الحوثي في تعز
قالت مصادر محلية، إن عنصرين من ميليشيا الحوثي لقيا مصرعهما وجرح آخرون، جراء انفجار لغم أرضي زرعته الميليشيا في وقت سابق، غربي محافظة تعز

جاء ذلك بعد وصل تعزيزات جديدة من عناصر الميليشيا، يوم الخميس الماضي، إلى تبة الجبيرية بمنطقة العنيين مديرية جبل حبشي غربي تعز.

المصادر أكدت أن عناصر الميليشيا الحوثية التي قدمت إلى منطقة “العنيين” لم تكن لديها معلومات بخريطة الألغام التي زرعها الانقلابيون من قبل، ما أدى إلى مقتلهم بانفجار عدد من الألغام.


مصرع 10 قادة حوثيين خلال أسبوع في حجور
أكدت الاجهزة الامنية اليوم عن مصرع عشرة قادة حوثيين خلال اسبوع من المواجهات في حجور بمحافظة حجة.


وكان من أبرز القيادات التي لقيت مصرعها في محافظة عمران، نور الدين على أحمد أبو حاجب، نجل الشيخ المتحوث المدعو، علي أحمد أبو حاجب، وعمار محمد علي الكعبي، نجل الشيخ محمد علي الكعبي، أحد مشايخ قبيلة وائلة، وفقاً لما ذكره موقع "2 ديسمبر" اليوم السبت.

كما لقي القيادي الحوثي المدعو نبيل عبد الله صالح القعود، مصرعه والعديد من مسلحيه بنيران أبناء قبائل حجور، وهو أحد أنباء محافظة عمران، كما لقي القيادي المدعو "خالد علي عبد الله معوض" المصير ذاته.

وأكدت المصادر، أن نيران أبناء قبائل حجور قتلت القيادي الحوثي المدعو خالد هادي عبده نشري المكنبى، والقيادي الحوثي المدعو بدر أحمد محمد، والمدعو أدهم طلحي المكنى بـ"أبو يحيى".
ولقي القيادي الحوثي المدعو عبد ربه عايض هراش مصرعه، في المعارك الضارية التي يخوضها أبناء قبائل حجور ضد العدوان الحوثي.

ورصدت المصادر اليمنية، مصرع القيادي الحوثي المدعو أبو رعد المأخذي و6 من مسلحيه في منطقة العبيسة بجبهة حجور، كما لقي القيادي الحوثي المدعو محمد حسن جحاف مصرعه مع عدد من مسلحيه.