كيف أثرت أزمة انعدام الغاز المنزلي على المواطنين في حضرموت "تقرير"

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

تعاني محافظة حضرموت بواديها وساحلها في الوقت الحالي  أزمة متجددة ومستمرة  في غياب الغاز المنزلي، الذي بدوره يعد ركيزة أساسية  ضمن الاحتياجات اليومية للمواطن بحضرموت.

 

فقد شهدت مدينة المكلا وضواحيها  انعدام مستمر في جميع الأحياء والمناطق بالمدينة،، حيث  استمرت الأزمة لفترة قاربت الشهرين، مما أدت إلى حالة من الاستياء والإحباط جراء ما حدث من انعدام للغاز في محافظة تعتبر الأساس والمنتجة الأولى للغاز والنفط في جميع أنحاء البلاد.

 

وتأتي أزمة انعدام الغاز المنزلي عقب الارتفاع  في أسعار المشتقات النفطية بوادي وساحل حضرموت، حيث وصل سعر اللتر البترول إلى 270 بدلا من 250 ريال يمني،  مما زاد في انعدام توفير دبب الغاز بمحافظة حضرموت.

 

ووصلت أسعار أسطوانات الغاز المنزلي في وادي حضرموت بالوقت الحالي من 3 إلى 5 الاف  ريال للاسطوانة الواحدة، بدلا من الفي ريال، مما يتنج عنه غياب بعض الأساسيات الاخرى التي تحتاجها الأسرة  كتوفير الحليب ومشتقاته وغيرها من الضروريات التي تهم كل أسرة بحضرموت، وذلك نتيجة للضعف الحاصل في المردود والمدخلات سواء الرواتب الحكومية او الرواتب الخاصة التي تعطى لرب الأسرة. 

        

وتستمر معاناة سكان محافظة حضرموت في محاولتهم للبحث عن الغاز، والذي يكمن في مشاهدة أماكن ومحطات بيع الغاز ومنظر الطوابير وهيئة المواطنين الذي يكاد التعب والإرهاق يظهر عليهم،  من ضمنهم كبار في السن وأطفال لم تتجاوز أعمارهم العشر سنوات الذي طالهم ذلك بسبب هذا الأزمة التي قد تكون من ابسط الأشياء التي يمكن أن تقدمها الدولة لمواطنيها.