الفرصة البريطانية الأخيرة لإنقاذ اتفاق استوكهولم (تقرير)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


يلتقي وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، خلال اليومين القادمين، ممثلي طرفي النزاع اليمني في محاولة لحثهما على التنفيذ الفوري لاتفاق السويد.

وبدأ هانت، الخميس، زيارة إلى المنطقة لإنقاذ "اتفاق استوكهولم"، وذلك بعد مرور نحو 10 أسابيع على إبرامه، لكن دون إحراز أي تقدم في تنفيذه بسبب تعنت الحوثيين.

وفيما أعلنت ميليشيات الحوثي تنصلها من اتفاق الأسرى والمعتقلين، غادر غريفثس صنعاء الخميس دون تحقيق أي نتائج، بعد 3 أيام قضاها لإقناع قادة الانقلابيين بتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة.

و كشف مايكل آرون السفير البريطاني في اليمن، النقاب عن أن الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت لمنطقة الخليج تعد الفرصة الاخيرة لانقاذ اتفاق استوكهولم.

وقال في تصريحات لصحيفة"الشرق الأوسط" نشرت اليوم الجمعة أن زيارة هانت تبدأ من سلطنة عمان حيث يلتقي خلالها الحوثيين، ثم يزور السعودية والإمارات للقاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ومسؤولي البلدين.

وأضاف: "نعلم أن الوضع في الحديدة صعب جداً، وقد علمنا من المبعوث أنه يعمل على تحقيق تقدم، وننتظر خطوات إيجابية من الجانبين، نهاية هذا الأسبوع. هناك زيارة لوزير الخارجية للمنطقة يبدأها بعد غد إلى سلطنة عمان ثم السعودية والإمارات".

وفي سؤاله عن الطرف الذي لا يزال يعطل تنفيذ اتفاق استوكهولم في الحديدة حتى الآن، مع الأخذ في الحسبان تصريحات الجانب الحكومي أنه منفتح وجاهز للتنفيذ فوراً، قال مايكل آرون «الجانبان يقولان إنهما جاهزان للتنفيذ، ولذلك ننتظر أن يجهزا في الوقت نفسه، وأعتقد أن زيارة وزير الخارجية البريطاني ستكون مهمة جداً وسنشهد تقدماً خلال الأيام القادمة».

وأشاد آرون بنتائج مؤتمر المانحين لليمن في جنيف، مشيراً إلى تحقق نجاح كبير في الملف الإنساني، مشدداً في الوقت نفسه أن المملكة المتحدة زادت دعمها للوضع الإنساني في اليمن أفضل من السنة الماضية.

كما تطرق السفير البريطاني إلى التقدم الذي تحقق خلال اليومين الماضيين في فتح الطريق تجاه مطاحن البحر الأحمر في الحديدة وهو تقدم جيد على حد تعبيره، وقال: "أعتقد أن قيام الحكومة الشرعية بدفع مرتبات كل الموظفين في الحديدة اليومين الماضيين كان خطوة ناجحة وهي المرة الأولى التي تدفع الشرعية المرتبات للموظفين في مناطق تحت سيطرة الحوثيين منذ تحويل البنك المركزي إلى عدن وهذه خطوة جيدة جداً".

وقال مصدر دبلوماسي بريطاني إن "وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت، سيلتقي خلال اليومين المقبلين الجانب الحكومي، ومسولين عن ميليشيات الحوثي  لحث الطرفين على التنفيذ الفوري لاتفاق استوكهولم"، وأوضح المصدر أن "هذا اللقاء سيكون بمثابة لقاء الفرصة الأخيرة لتنفيذ هذا الاتفاق".