موجز "اليمن العربي".. انتصارات جديدة للجيش الوطني

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي




خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


حقوق الانسان تدين جرائم المليشيا بحق أبناء وأهالي حجور بمحافظة حجة
أدانت وزارة حقوق الانسان اليوم الخميس ما تقوم به مليشيا الحوثي من جرائم ضد أبناء وأهالي حجور بمحافظة حجة.

وقالت الوزارة في بيان لها، أن المليشيا الحوثية أقدمت، أمس الأربعاء، على اقتحام قرية بمنطقة النامرة شمال غرب العبيسة بمديرية كشر محافظة حجة وقامت بتفجير ونسف ما لا يقل عن ١٣ منزل من منازل بني جبهان وبني الجشيبي.


وأضاف البيان، أن هذه الجريمة تأتي مع استمرار الحصار الذي تفرضه الميليشيا على قرى وعزل مديريات حجور منذ أكثر من أربعين يوم في عقاب جماعي مع قصف عشوائي لمنازل الأهالي هناك مما نتج عنه ضحايا جسيمة في الأرواح والممتلكات وسقط إثر ذلك عدد من النساء والأطفال بين شهيد وجريح.


وأشارت البيان إلى أن الميليشيا الحوثية تنتهج جريمة تفجير منازل معارضيهم بشكل ممنهج والهدف منه التهجير القسري والتطهير الطائفي، واستخدامه لإرهاب وتركيع بقية السكان والانتقام من الخصوم.

وأوضح أن المليشيا ومنذ انقلابها على السلطة فجرت ونسفت أكثر من ٩٠٠ منزل من منازل معارضيها في عموم محافظات الجمهورية.


الجيش الوطني يتصدى لهجوم مليشيا الحوثي غرب تعز
صدت قوات الجيش الوطني، اليوم الأربعاء، هجوماً شنته مليشيا الحوثي الانقلابية في جبهة مقبنة غرب تعز.

وتركزت المعارك العنيفة في محيط قرية الكدمة التابعة لعزلة القحيفة، تمكن خلالها أبطال الجيش من التصدي للهجوم وتكبيد مليشيات الحوثي خسائر فادحة.

في السياق، صدت قوات الجيش هجوم منفصل لمليشيات الحوثي في مناطق شرف العنيين وجبل الخضر ومحيط قرية الأمارخ بمديرية جبل حبشي.

وأسفرت المواجهات عن مقتل وإصابة عددا من عناصر مليشيات الحوثي الانقلابية.

جريفيث يغادر صنعاء بعد 3 أيام بلا نتائج
أفادت مصادر محلية إن المبعوث الاممي غادر صنعاء اليوم الخميس بلا نتائج.

وذكرت المصادر إن المبعوث الأممي غادر إلى العاصمة الأردنية عمان، التي يتواجد فيها مكتبه، دون التصريح بأي معلومات حول نتائج زيارته. 


وكان المبعوث الأممي وصل الثلاثاء إلى صنعاء، غداة رفض مليشيا الحوثي تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار بمدينة الحديدة (غرب) في زيارة هي الثالثة خلال نحو نصف شهر. 

وعرقلت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران تنفيذ المرحلة الأولى من عملية إعادة الانتشار في الحديدة، بعدما رفضت مجدداً الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى بموجب خطة قدمتها الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق السويد الذي أقرته الأطراف اليمنية.


اشتباكات مسلحة بين متحوثيين بجبلة إب بعد يومين من سقوط قتلى وجرحى
اندلعت خلافات حادة بين عدد من المتحوثين بمحافظة إب وسط اليمن في ظل تغذية قيادات حوثية للصراع بين عدد من الأطراف المتصارعة.

وقالت مصادر محلية إن خلافات حادة تعصف بالمتحوثين في مديرية جبلة جنوب غرب مدينة إب تطورت حد تبادل إطلاق النار بين عدد من القيادات المتحوثة.

وأضافت المصادر بأن المتحوث سامي حسن الحشاش الملقب بالوحش والمتحوث ربيع السقاف تبادلوا إطلاق النار بشارع الخشبة بمدينة جبلة وتسببوا بحالة من الرعب والهلع في أوساط المواطنين.

الجيش الوطني يقتل عشرات من مليشيا الحوثي بتعز
شنت قوات الجيش الوطني، الأربعاء، هجوما مباغتا على مواقع مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في جبهات الريف الغربي لمحافظة تعز، جنوبي البلاد، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى بصفوف الانقلابيين.

وقال الجيش، في بيان، إن قواته خاضت معارك عنيفة مع مليشيا الحوثي في جبهات "جبل حبشي" و"مقبنة"، تزامنا مع عملية خاطفة نفذتها ألوية العمالقة في محور جبهة "البرح"، بهدف خنق ما تبقى من عناصر المليشيا الإرهابية في "البرح" و"الكدحة" غربي المحافظة.

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية أن الجيش في "شرف العنيين" وجبل "الخضر" ومحيط "قرية الأمارخ" و"تلة القحفة" بمديرية جبل حبشي صدت هجوما حوثيا كبيرا، وهدفت خلاله المليشيا للتقدم في المديرية.

وأوضحت أن مليشيا الحوثي كثفت قصفها المدفعي على قرى "مكائر" في محاولة لإحراز تقدم ميداني، لكنها تراجعت بعد سقوط عدد من القتلى والجرحى بصفوفها.