النعمان: زارعه مليشيا الحوثي للألغام سيترك أثار نفسيه وبركان من الاحقاد

أخبار محلية

اليمن العربي

قال السفير السابق مصطفى أحمد النعمان، أن "الأعداد المهولة من الألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون، على طول الساحل، تحصد أرواح الأبرياء ولم تنل من خصومهم المباشرين".

وأضاف في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، "أخلاقيا.. هم مسؤولون عنها وعليهم يقع الواجب الإنساني - اذا تذكروه - للكشف عن مواقعها خصوصا في المواقع التي تركوها". 
وأختتم النعمان تغريدته بالقول: "ما فعلوه سيترك آثاره النفسية وبركانا من الاحقاد". 
 
وكان مشروع مسام لنزع الالغام اعلن الاسبوع الماضي أن الفرق الميدانية التابعة للمشروع نزعت خلال الأسبوع الثالث من فبراير 1371 لغما وذخيرة غير منفجرة، زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية.

وقال مدير عام المشروع أسامة القصيبي، في بيان أورده مكتب مسام الإعلامي، إن "الفرق الميدانية نزعت 625 لغما مضادا للدبابات و14 مضادا للأفراد خلال الأسبوع ذاته".

وأضاف القصيبي أن الفرق نزعت خلال الأسبوع الثالث من هذا الشهر 665 ذخيرة غير متفجرة و67 عبوة ناسفة.

وذكر مدير مشروع مسام -وهو مشروع إنساني يهدف إلى تطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي أودت بحياة الآلاف من اليمنيين- أن "مجموع ما تم نزعه خلال فبراير بلغ 3730 لغما، ليصل إجمالي ما تم نزعه منذ انطلاق المشروع أواخر يونيو الماضي وحتى 21 فبراير/شباط بلغ نحو 44743 لغما".


فقد تمكنت القوات اليمنية والفرق التابعة لمشروع مسام خلال أسبوع واحد من نزع وتدمير أكثر من 15 ألف لغم وعبوة متفجرة، زرعتها المليشيا الحوثية في الجوف وصعدة والحديدة.

كما أفاد الإعلام العسكري للمقاومة الوطنية في محافظة الحديدة بأنها أتلفت الأسبوع الماضي نحو 10 آلاف لغم حوثي متنوعة الأشكال والأحجام، بعد أن تم نزعها في أحياء ومناطق وطرقات محافظة الحديدة.