مليارات في دعم اليمن.. كيف يمكن استغلالها؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



في الساعات الأخيرة، أعلنت عدد من الدول والمنظمات منحها مساعدات مالية لليمن، من أجل انقاذ البلاد من الأزمة الإنسانية التي تمر بها. 

البداية، أعلنت السعودية والإمارات والكويت التبرع بمليار و250 مليون دولار للمساعدات الإنسانية في اليمن خلال عام 2019.

وخلال مؤتمر المانحين بشأن الأزمة الإنسانية في اليمن، قال مندوب السعودية عبد الله الربيعة، إن "المساعدات التي قدمتها المملكة لليمن منذ كانون الأول/ ديسمبر 2014 وحتى الآن بلغت 11 و460 مليون دولار أميركي، وأودعنا ملياري و100 مليون دولار في البنك المركزي اليمني أميركي لدعم العملة المحلية والاقتصاد ونقدم مشتقات نفطية بقيمة 60 مليون دولار أميركي شهريا".

وأضاف الربيعة "يسعدني أن أعلن عن تبرع المملكة العربية السعودية بمبلغ 500 مليون دولار أميركي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن والتي أعلنت عنها الأمم المتحدة لعام 2019".

كما قال  نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، خلال المؤتمر، إن "التزام الكويت خلال عام 2019 سيكون 250 مليون دولار أميركي، عبر آليات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية ومن خلال الوكالات والمنظمات الدولية المتخصصة استجابة للنداء الذي أطلقته الأمم المتحدة لتوفير الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني".

من جانبها، قالت وزيرة الدولة الإماراتية للتعاون الدولي ريم الهاشمي، إن "الإمارات ستخصص 500 مليون دولار إضافية لدعم العمل الإنساني في اليمن".

و أعلنت كوالالمبور التبرع بمبلغ مائة ألف دولار أمريكي للاحتياجات الإنسانية في اليمن ، وذلك خلال الاجتماع "رفيع المستوى " لإعلان التبرعات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي يُعقد في (جنيف ) .


أعلن الإتحاد الأوروبي، عن تبرعه بمبلغ 1.6 مليون دولار، لدعم خطة الإستجابة الإنسانية في اليمن، وذلك خلال مؤتمر المانحين الثالث، المنعقد حالياً في مدينة جنيف السويسرية، كما أعلنت ألمانيا، عن تبرعها بمبلغ مليون يورو لدعم نفس الخطة .


كما أعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن مؤتمر المانحين الذي رعته الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء في جنيف تمكن من جمع 6ر2 مليار دولار، وأشاد بالدول العربية التي قدمت تعهدات مالية سخية.

وتتجاوز التعهدات التي تلقتها المنظمة اليوم في جنيف الملياري دولار التي تلقتها في مؤتمر المانحين لليمن العام الماضي، وذلك بنسبة 30%.

وتقول الأمم المتحدة إنها بحاجة إلى 2ر4 مليار دولار لتمويل المساعدات المقدمة لليمن للعام الجاري، إلا أن جوتيريش أوضح أن التمويل المتبقي عادة ما يتم تلقيه من الحكومات على مدار العام.