ابو الغيط يؤكد أن تسوية القضية الفلسطينية بصورة عادلة أقصر طريق للتصدي للعنف

عرب وعالم

اليمن العربي

أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن تسوية القضية الفلسطينية بصورة عادلة ومستدامة هى السبيل الأقصر والأفضل لوضع منطقة على طريق الاستقرار والتعاون وكبح جماح التطرّف والعنف.

 

 

وقال أبو الغيط في كلمته خلال افتتاح القمة العربية الأوربية الأولى مساء اليوم بمدينة شرم الشيخ: "قمة اليوم تعبر عن إجماع بارز بأن حل الدولتين يبقى الصيغة الوحيدة العقلانية والعملية لتسوية هذا النزاع الذي كلّف المنطقة والعالم الكثير من الدماء وضيع علينا فرصا هائلة للازدهار المشترك لقد قامت اسرائيل منذ سبعين عاما ويزيد، ونالت الأمن والاعتراف، وبقي أن تقوم دولة فلسطينية على حدود ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية".

 

 

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية جوهرها قضية سياسية ولن تحل بمجرد إجراءات اقتصادية هنا أو هناك.

 

وأضاف: "علينا أن نؤكد عدم قابلية الوضع الحالي في الأراضي الفلسطينية للاستمرار، وأن نسارع برعاية عملية سياسية تنهى الاحتلال وتسمح بتلبية التطلعات المشروعة للشعب الفلسطينية في وطن مستقل".

 

وشدد أبو الغيط على أن هذه القمة تمثل علامة تاريخية على طريق العلاقات بين العالم العربي وأوروبا خاصة وان العلاقات العربية الأوروبية لها جذور تاريخية عميقة كما أن المنطقتين تواجهان أزمات وتحديات بهما مشتركا عديدة ولا يمكن التصدي لها من دون عمل مشترك وجهد متضافر، وأبرز هذه التحديات الاٍرهاب والنزاعات المسلحة والهجرة غير النظامية وتباطؤ النمو الاقتصادي والتي تواجه الفضاء العربي الأوروبي بأشكال ودرجات متفاوتة.



واختتم: القمة العربية الأوروبية هى رسالة بأن التواصل والحوار هما السبيل الأنجع لحل المشكلات والاستجابة للتحديات، وبناء جسور التعاون والاعتماد المتبادل هو الطريق المشترك لمستقبل أكثر استقرارا.