موجز "اليمن العربي".. تصعيدات حوثية.. وحملة ضد "الكوليرا"

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


قبائل حجور تتصدى لهجمات حوثية مكثفة
تصدت قبائل حجور في مديرية كشر بمحافظة حجة شمال اليمن، خلال الساعات الماضية، لهجمات مكثفة من ميليشيا الحوثي الإنقلابية .

وذكرت مصادر ميدانية، أن الميليشيات التي تفرض حصاراً خانقاً على قبائل حجور شنت هجمات من مناطق متفرقة، ولكن القبائل تمكنت من التصدي لهم وتكبديهم خسائر بشرية فادحة .

وقالت مصادر ميدانية إن الحوثيين يشنون هجوما على مواقع القبائل جنوبي وشرقي كشر، حيث تدور معارك عنيفة وسط قصف مدفعي وصاروخي غير مسبوق للميليشيات الانقلابية على القرى السكنية.

وذكرت المصادر أن المعارك أدت إلى مقتل وإصابة عدد كبير من الأشخاص، معظمهم من الحوثيين، ونزوح عشرات الأسر من قراهم.

ودارت معارك عنيفة في العبيسة شرقي كشر، وكذلك في الجهة الجنوبية، تخللها قصف مدفعي مكثف من المتمردين.

لقاء يمني أميركي يبحث جهود مكافحة الإرهاب
بحث وزير الدفاع، الفريق الركن، محمد المقدشي، اليوم الأحد، مع الملحق العسكري الأمريكي لدى اليمن العقيد براد غاندي ، جهود البلدين في مكافحة الإرهاب .

وتطرق اللقاء إلى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون في المجال العسكري وسبل تعزيز قدرات الجيش الوطني، لتحقيق الأمن المحلي ومحاربة الإرهاب.

وخلال اللقاء، ثمن وزير الدفاع دعم الأصدقاء في الولايات المتحدة الأمريكية ومواقفهم المساندة للشرعية بقيادة فخامة الرئيس المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة .. مشيرا الى متانة العلاقة بين اليمن والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات.

وتسلم وزير الدفاع برقية عزاء من قائد القوات المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل، في وفاة اللواء الركن صالح الزنداني نائب رئيس هيئة الأركان العامة.

وكيل تعز يدشن الحملة الطارئة للتطعيم ضد وباء الكوليرا
دشن صباح اليوم الأحد وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبد القوى المخلافي ومعه مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة الدكتور عبد الرحيم السامعي الحملة الطارئة للتطعيم ضد وباء الكوليرا والتى  ستستمر لمدة ست أيام 

ووفق متابعة "اليمن العربي"، عبر وكيل أول المحافظة عن شكره لوزارة الصحة العامة والسكان ومكتب الصحة والسكان بالمحافطة والشراكة الداعمين على دعم المحافظة بهذه المحالييل مؤكد على ضرورة التفاعل الإيجابي مع الحملة من أجل القضاء على الوباء الذى احتاج المدينة خلال السنوات الماضية.

ودعا المخلافي جميع المواطنين فى المديرية إلى التفاعل الجاد والتعاون مع فرق التطعيم لإيصال اللقاح إلى جميع المستهدفين.

من جانبه قال مدير عام مكتب الصحة والسكان الدكتور عبدالرحيم السامعي أن عدد المستهدفين من هذه الحملة 166 ألف و229 موطن من سن سنة ومافوق في  أكثر من 25 ألف منزل فى مديرية القاهرة كونها من المديريات عالية الخطورة وتقع فى وسط المدينة ويشارك فيها 139 فرق من العاملين الصحيبن  ومتطوعين. وستكون من 24 فبراير إلى 1 مارس.

وأشار السامعي إلى أن هذه الحملة تعد جولة أولي سوف  تليها جولات أخرى خلال الست الأشهر القادمة  من أجل رفع المناعة فى المناطق عالية الخطورة منع الإصابة بالوباء مرة الأخرى

تصعيد حوثي واضح بالحديدة بهدف الالتفاف على الإتفاق
واصلت مليشيات الحوثي انتهاك واختراق الهدنة الأممية في الحديدة وصعدت من قصفها لمواقع قوات ألوية العمالقة والقوات المشتركة خصوصا مع اقتراب موعد انسحابها من موانئ محافظة الحديدة والذي من المقرر أن يبدا من يوم غدا الأثنين.

 وقالت وحدة الرصد والمتابعة التابعة لقوات العمالقة إن مليشيات الحوثي صعدت من عملية قصفها لمواقع ألوية العمالقة في الوقت الذي لم يتبقى سوى ساعات على موعد انسحاب المليشيات من موانئ الحديدة.

 واكدت وحدة الرصد أن المليشيات قامت بعد ظهر اليوم بقصف مواقع ألوية العمالقة شرق مدينة الحديدة بقذائف مدفعية الهاون علاوة على استهداف المواقع بالاسلحة المتوسطة. 

وفي منطقة كيلو 16 استهدفت مليشيات الحوثي مواقع ألوية العمالقة بقذائف بي عشرة واصيب عددا من افراد ألوية العمالقة. 

وفي مديرية الدريهمي جنوبي مدينة الحديدة واصلت مليشيات الحوثي قصف واستهداف مواقع ألوية العمالقة بقذائف الهاون والأسلحة المتوسطة. 

ويعتبر هذا التصعيد الحوثي قبل موعد الإنسحاب من موانئ الحديدة بساعات مؤشر واضح في أن مليشيات الحوثي تنوي الالتفاف على الإتفاق الذي وقعت عليه مؤخرا كما قامت بالإلتفاف على إتفاق السويد.