قسد: نحن من يقرر مصير محتجزي داعش

عرب وعالم

اليمن العربي

أكد عبد الكريم عمر، كبير مسؤولي العلاقات الخارجية في قوات سوريا الديمقراطية "قسد" أن القوات الكردية لن تفرج عن مسلحي تنظيم داعش الإرهابي "الأجانب" المحتجزين لديها.

 

وأضاف عمر، في تصريحات لصحيفة فرانكفورتر الغماينة الألمانية الخاصة، في عددها الصادر ، الأحد: "مسلحو داعش الأجانب البالغ عددهم 800 عنصر، لا تحتجزهم الولايات المتحدة، وإنما هم محتجزون لدينا، وسنتعامل معهم وفق المواثيق والمعاهدات الدولية، ولن نفرج عنهم". 

 

جاء ذلك ردا على تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإفراج عن مسلحي داعش الأجانب المحتجزين في الشمال السوري.

 

 

ونقلت الصحيفة الألمانية عن إبراهيم مراد، ممثل القوات الكردية لدى برلين قوله: "نحن لا نفهم لماذا قال ترامب ذلك"، في إشارة لتلويح الرئيس الأمريكي بالإفراج عن عناصر التنظيم الإرهابي.

 

وكان مسؤول كردي قد قال مؤخرا إن إرهابيي تنظيم داعش المحتجزين وعددهم 800 علاوة على 1500 طفل و700 زوجة يمثلون قنبلة موقوتة، ومن الممكن أن يهربوا خلال هجوم على المنطقة الكردية.

 

كان الأكراد السوريون دعوا الأوروبيين إلى "عدم التخلي عنهم"، بعد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي، والمساهمة في تأسيس قوة دولية في شمال شرق سوريا في مواجهة تركيا.

 

يشار إلى أن صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، قالت إن هناك قلقا أوروبيا واسعا، وارتباكا دوليا إثر مطالبة الرئيس الأمريكي القارة العجوز باستقبال دواعشها من سوريا ومحاكمتهم فى أوطانهم، معتبرة أن هذه الخطوة تعد"تهديدا مبطنا من ترامب للأوروبيين".

 

وتحفظ عدد من وزراء خارجية الدول الأوروبية، في الرد على طلب ترامب بشأن إعادة 800 إرهابي أجنبي في صفوف تنظيم داعش من الذين جرى اعتقالهم في سوريا، رغم اعترافهم بأنه يجب على بلدانهم مناقشة هذه القضية الشائكة.