كيف ستظهر اليمن في القمة العربية الأوربية بشرم الشيخ؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



تنطلق الأحد، ولمدة يومين، بمدينة «شرم الشيخ»، فعاليات القمة العربية الأوروبية التاريخية التى تعقد للمرة الأولى، تحت شعار «الاستثمار فى الاستقرار»، بمشاركة ٥٠ دولة، منها ٢٢ دولة عربية، و٢٨ دولة أوروبية.

ويسعى القادة من الجانبين إلى تعزيز العلاقات العربية الأوروبية، كما تتناول أيضًا مجموعة من المشكلات والتحديات المشتركة، مثل التعددية، التجارة، الاستثمار، الهجرة، الأمان، والوضع فى المنطقة من مواجهة الإرهاب وأزمات إحلال السلام بين الفلسطينيين، والأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن.

و توجه الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية مساء اليوم إلى جمهورية مصر العربية للمشاركة في اعمال القمة العربية الاوروبية التي ستعقد على مدى يومين بمدينة شرم الشيخ.

وسيناقش فخامة الرئيس مع القادة العرب مستقبل العلاقات العربية الاوروبية وآفاق التعاون والشراكة لبناء علاقات متينه تعتمد على الصراحة والشفافية لمواجهة التحديات التي تتربص بالمنطقة والعالم في جوانبها الامنية والاقتصادية والإرهاب والتدخلات الخارجية.

والقمة هي الأولى بين الدول العربية والأوروبية وتهدف الى استعادة الحوار العربي الأوروبي إزاء القضايا التي تواجه العالم ويعتبر انعقادها في مصر تقديراً لدورها في المنطقة، ويؤكد استعادتها لمكانتها الدولية.

ويرافق الرئيس وزير الخارجية خالد اليماني ومدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور عبدالله العليمي.

ويتوقع أن يشارك في قمة شرم الشيخ رؤساء دول وحكومات 24 من البلدان الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بحسب مسؤول في الاتحاد الاوروبي. ومن بين الذين سيشاركون في الاجتماع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس وزراء بريطانيا تيريزا ماي في وقت تواجه إصرار الأوروبيين على موقفهم بشأن بريكست.

و وصرح رئيس بعثة الإتحاد الاوروبي في القاهرة السفير إيفان سركوس أن المناقشات ستتركز على ثلاث قضايا رئيسة، هي التعاون الاقتصادي بين أوروبا والدول العربية والتحديات الدولية والمسائل الإقليمية. وعلى رأس هذه القضايا ستأتي التجارة والاستثمار في حوض البحر المتوسط والمسائل التربوية والاجتماعية.

وفيما يتعلق بالتحديات الدولية، سيناقش العرب والأوروبيون التغيرات المناخية والهجرة والأمن. وسيتم كذلك بحث ملفات إقليمية مثل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي واليمن وليبيا.