موجز "اليمن العربي".. انكسار للمليشيا أمام قبائل جحور

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي


خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

مقاتلات التحالف تسند قبائل حجور في كسر هجمات متتالية شنتها المليشيا
تصدت قبائل حجور في مديرية كشر بمحافظة حجة لهجمات كبيرة شنتها مليشيا الحوثي مساء الخميس وفجر الجمعة.

وقالت مصادر محلية إن قبائل حجور تصدت لأكثر من هجوم في عدد من المواقع في مديرية كشر وكبدت المليشيا خسائر كبيرة.

وذكرت المصادر أن مليشيا الحوثي شنت هجوماً بمختلف أنواع الأسلحة على  موقع القرعة ببني الدريني والمندلة، وجبل الواسط والحوج، وأطراف بني شهر، وفشلت في تحقيق أي تقدم.

كما شنت المليشيا هجوماً على حدود كشر وأفلح الشام، وفشلت أيضاً في تحقيق اي تقدم وسط صمود أسطوري لقبائل حجور.

كما اندلعت مواجهات بين مليشيا الحوثي وقبيلة ذو يحيى(مديرية قارة) التابعة لقبائل حجور، والمحادة لقفلة عذر، بعد أن انكسرت على أبوابها المليشيا في بداية المواجهات.

يأتي هذا فيما شنت مقاتلات التحالف العربي 6 غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات مليشيا الحوثي في قلعة حسن موسى ووادي غامس وقرايات شرق العبيسة، دمرت المقاتلات من خلال الغارات آليات وتعزيزات للمليشيا.

الحوثي يعين مديراً جديداً لأمن ذمار ويقيل سابقه بعد فشله في الحشد والتجنيد
أفاد مصدر محلي مسؤول في ذمار لوكالة خبر، أن مليشيا الحوثي أقالت مدير أمن المحافظة المدعو علي الحربي المكنى "أبو أحمد" المُعين من قبلها، وعيّنت بدلاً عنه المدعو أبو حمزة الشرفي الذي ينتمي لمديرية جهران.

وقال المصدر إن التغيير يأتي في إطار الصراع القائم بين أجنحة المليشيات الحوثية، بالإضافة إلى فشل في عمليات التجنيد في صفوفها من أبناء المحافظة.

وأضاف أن مدير الأمن المقال احتدت الخلافات مؤخراً بينه ونائب وزير الداخلية في حكومة الانقلاب عبدالحكيم الخيواني.

الجدير بالذكر أن المليشيات الحوثية عينت، قبل عامين الجندي علي الحربي، مديراً لأمن محافظة ذمار ومنحته رتبة عميد كونه من عناصرها المتطرفة، وممن شاركوا في اقتحام منزل رئيس الجمهورية السابق رئيس المؤتمر الشعبي العام الشهيد الزعيم علي عبدالله صالح في 4 ديسمبر 2017م وشارك في اغتياله واغتيال الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام الشهيد الأستاذ عارف عوض الزوكا.

قبائل حجور تكسر هجوماً للمليشيا وتستولي على 3 عربات عسكرية
شن مسلحون حوثيون فجر اليوم الجمعة هجوماً على قبيلة ذو يحيى بمحافظة حجة شمال غرب البلاد.

وقال مصدر ميداني إن المسلحين الحوثيين هاجموا منطقة الرحبة بمديرية قارة التابعة لمحافظة حجة ودارت اشتباكات عنيفة بين المهاجمين والمسلحين القبليين.

وحسب المصدر فقد سقط قتلى وجرحى من الجانبين غير أنه أكد استشهاد احد ابناء قبيلة ذو يحيى وثلاثة جرحى من مقاتلي القبائل، وتمكن القبائل خلال المواجهات من الإستيلاء على ثلاث عربات تابعة للمهاجمين الحوثيين.