موجز "اليمن العربي".. مؤامرة إخوانية في حجة

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي




خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


وزير النقل يعلن موعد إفتتاح مطار الريان في المكلا
أعلن وزير النقل، صالح الجبواني، موعد إفتتاح مطار الريان الجوي في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت .

وقال الجبواني في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس، بالعاصمة المؤقتة عدن، أن الوزارة بصدد إعادة فتح مطار الريان في المكلا منتصف مارس القادم، بعد تأهيله بشكل كامل والذي سيساهم في حل مشكلة النقل الجوي.

وأضاف أن الوزارة أيضا تسعى الى تطوير ميناء المكلا لاستيعاب حركة السفن من والى الميناء، والبحث عن ممولين للمشاريع التطويرية في ميناء بروم والضبة.. مؤكدا ان قطاع النقل سيشهد نقلة نوعية خلال المرحلة القادمة من خلال تنفيذ مشاريع تطويرية سيتم تدشينها في مطارات وموانئ عدد من المحافظات.

وأشار الجبواني الى أن هناك اتفاق مع صندوق صيانة الطرق لتنفيذ مشاريع صيانة كاملة لمدرج مطار عدن الدولي بشكل مستمر، والتأكيد على سعي الوزارة في اعادة بناء المدرج ضمن المشاريع التطويرية للمطار خلال المرحلة القادمة.


هاني بن بريك يتحدث عن مؤامرة إخوانية لإخماد إنتفاضة حجور
كشف نائب رئيس هيئة رئاسة المجلس الإنتقالي الجنوبي، الشيخ، هاني بن بريك، عن مؤامرة إخوانية لإخماد إنتفاضة قبائل حجور في مديرية كشر بمحافظة حجة .

وقال بن بريك في تغريدة له بتويتر، رصدها موقع (اليمن العربي) "إن كانت هناك عزيمة صادقة لإنقاذ حجور فلتتحرك كل جبهات القتال ضد الحوثي باستثناء الحديدة احتراما لعهد وميثاق السويد".
 
واضاف "لتتحرك تعز ونهم وصرواح وصعدة وميدي ليخف الضغط على حجور" .. مؤكداً أن ما نراه من هدوء والحوثي يحشد من كل المواقع لإخماد حجور فهذا مؤشر على أن المؤامرة الإخونجية كبيرة .


توقيع مذكرة تفاهم بين السلطة المحلية وجامعة حضرموت
وقع محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني صباح اليوم مع رئيس جامعة حضرموت الاستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش مذكرة تفاهم بين السلطة المحلية بالمحافظة وجامعة حضرموت بشأن تقديم دراسات المخطط العام للمدن الساحلية بمحافظة حضرموت.

وأوضح مدير الوحدة التنفيذية للمشاريع بمحافظة حضرموت الدكتور بكير بأن إدرة الأولى من مذكرة التفاهم على أن تقوم جامعة حضرموت بتقديم تصور متكامل عن الخدمات التي ستقوم بتنفيذها والمتمثل في إعداد المخطط العام للمدن الساحلية بمحافظة حضرموت في المشروع، مدعما بالخرائط والبيانات المتعلقة بإعداد المخطط العام لمدينة المكلا الكبرى، وتقديم عرض فني ومالي من قبل الجامعة كقيمة لجميع الأعمال التي ستقوم بها خلال شهر من توقيع مذكرة التفاهم، وأن تقوم السلطة المحلية بمحافظة بالرد على الطرف الثاني خلال مدة أسبوع من تقديم العرض، وعند وصول الطرفان لاتفاق فيما بينهما وفقا لهذه المذكرة فإنه سيتم إعداد عقد تقديم خدمة كملحق أو "ملاحق" تشتمل على كل بنود العمل مفصلة في المجالات "المتفق عليها في المذكرة" ومتضمنا كافة التكاليف والجدول الزمني والمخرجات المتوقعة.

وأشار الدكتور بكير إلى أن المذكرة قد نصت على أن يقوم الطرفان بتعيين منسق لأعمال المذكرة ليتم التواصل بينهما لمتابعته وتنفيذه، وتبادل الخبرات بين الطرفين في مجال تطوير الكادر الفني المختص في الإدارات المشرفة على المشروع.

واكد مدير الوحدة التنفيذية للمشاريع بمحافظة حضرموت بأن دراسات المخطط العام للمدن الساحلية بحضرموت ستسهم في تحقيق ربط لجميع المشاريع القادمة في المحافظة وتحديد خطة التنمية لـ25 سنة قادمة.


الميليشيات تستهدف مواقع العمالقة شرق حيس بالحديدة
إستهدفت ميليشيا الحوثي الإنقلابية، مواقع قوات العمالقة شرق مديرية حيس بمحافظة الحديدة غرب اليمن .

وقالت وحدة الرصد والمتابعة التابعة لألوية العمالقة، أن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران إستهدفت مواقع العمالقة بسلاح 14.5 وسلاح 12.7 بشكل كثيف .

وأكدت وحدة الرصد أن المليشيات تقصف مواقع العمالقة بمختلف أنواع القذائف والأسلحة المتوسطة والثقيلة وتتواصل عمليات الخروقات والإنتهاكات التي تقوم بها المليشات الحوثية بشكل يومي ومستمر على مواقع قوات العمالقة في مختلف مناطق ومديريات محافظة الحديدة .


اسطول قاطرات محملة بالغاز تصل المكلا بعد ساعات وبهذا السعر
نظرا لتداعيات ازمة الغاز التي برزت علي السطح بسبب توقف منشأة  بروم ومتابعة اللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقه العسكرية الثانية، تم التنسيق مع الشركة اليمنية للغاز بصافر ومع السلطة المحلية ومكتب التجارة والصناعة ممثلة بمدير عام مكتب التجارة والصناعة خالد غانم والفريق المكلف من الشركة اليمنية للغاز في صافر المتواجد في المكلا والذي لهم الخبرة في التدخل المباشر للازمات وبحضور مندوب الشركة بصافر مدير مكتب المدير العام التنفيذي المتواجد في المكلا لهذا الغرض سالم الكسادي.  

ويدشن اليوم الخميس اكبر اسطول باكثر من 30 قاطرة محملة بحوالي 7000 اسطوانة غاز الي المدن الكبيرة في المكلا وضواحيها للقضاء علي الازمة الموجودة في مادة الغاز وسيتم تعبئة هذه القاطرات من منشأة دومان التي تعمل بشكل متواصل وبمتابعة من الشركة وبامدادها بقواطر الغاز للابقاء علي استقرار تموين الغاز.