موجز "اليمن العربي".. "حجور" تنتصر على المليشيا.. واستقالة مسئول حكومي

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية




خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


قبائل حجور بحجة تقاتل الميليشيات وتنتصر دون أي دعم من الشرعية
كشف مشائخ ووجهاء في قبائل حجور بمحافظة حجة، عدم تلقيهم أي دعم من قبل القوات الشرعية بإستثناء بعض الدعم المقدم من التحالف العربي عبر الإنزال الجوي .

ونقلت صحيفة الإمارات اليوم عن أحد كبار مشايخ قبيلة حجور، الشيخ الوليد زيد عرجاش، تأكيده قدرة أبناء القبائل على إلحاق الهزيمة بميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في حال تلقوا الدعم من قوات الشرعية .. مؤكداً أن 35 كلم فقط تفصلهم عن تمركز قوات الشرعية في حيران.

وأضاف أن قوات المقاومة مسنودة بأبناء القبائل تمكنت من تحرير مناطق عدة في محيط مديرية كشر، موضحاً أن المقاومة مستمرة في مواجهة الميليشيات على مدار شهر كامل. 

وأشار إلى أن هناك مواجهات تدور حالياً مع العصابة الحوثية في منطقة المندلة.


اليماني يناقش مع سفير المصري تدريب الكوادر الدبلوماسية اليمنية
التقى وزير الخارجية خالد اليماني، اليوم، سفير جمهورية مصر العربية لدى اليمن ناصر حمدي، وبحث معه اوجه التعاون بين وزارتي خارجية البلدين لاسيما تلك المتعلقة بتدريب وتأهيل الكوادر الدبلوماسية اليمنية في المعهد الدبلوماسي المصري.


كما ناقش وزير الخارجية مع السفير المصري،اوضاع الجالية اليمنية المتواجدة في جمهورية مصر العربية،وقضايا المواطنين المصريين المتواجدين في الجمهورية اليمنية.


واكد الوزير اليماني ،أن جمهورية مصر العربية تعتبر المقصد الأول للمواطن اليمني خاصة في ظل الاوضاع الراهنة التي تمر بها بلادنا اثر الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية..مشيداً بموقف مصر الأخوي وحرص القيادة المصرية على التخفيف من وطأة الضغوطات التي يعاني منها الشعب اليمني واستقبال مصر لمئات الالاف اليمنيين للإقامة فيها.


بدوره تقدم سفير جمهورية مصر العربية بخالص الشكر للقيادة السياسية اليمنية ووزارة الخارجية على الاهتمام بقضايا المواطنين المصريين المتواجدين في اليمن. 

استقالة رئيس الفريق الحكومي بالحديدة نتيجة التواطوء مع مليشيا الحوثي
قالت مصادر محلية في محافظة الحديدة إن رئيس الفريق الحكومي، لإعادة الإنتشار في الحديدة، صغير بن عزيز، اليوم الأربعاء، استقالته، بسبب ما وصفه بالتواطئ الأممي في بيع مدينة الحديدة، للحوثيين وإيران.

وذكرت المصادر إن صغير بن عزيز قد استقالته عن رئاسة لجنة الجانب الحكومي، في قضية الحديدة؛ بسبب تواطوء الامم المتحدة مع مليشيا الحوثي.


اعتقال 5 يمنيين في السعودية نتيجة لمقاطع صوتيه
أكدت وزارة التجارة والاستثمار في السعودية، اليوم الأربعاء،  إنها أوقفت خمسة وافدين في جريمة تستر تجاري كشفت عنها مقاطع صوتية تم تداولها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة وأثارت ردود فعل غاضبة لدى المدونين السعوديين.

وذكرت الوزارة في تغريدة على حسابها الرسمي في موقع ”تويتر“ ”وزارة التجارة والاستثمار تضبط 5 عمالة مخالفين في أبها بجريمة التستر التجاري بعد تداول مقاطع صوتية تحمل تجاوزات لإدارتهم منشأة تجارية في أبها واستدعاء كفيلهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وإحالتهم للنيابة العامة“.

ويُسمع في المقاطع الصوتية وافد يمني كما بدا من لهجته، وهو يوجه عاملين لديه من جنسيته، لمتابعة عمل موظفات سعوديات يعملن لديه في محلات بيع الملابس النسائية في مدينة أبها بمنطقة عسير.

ويوصي الوافد اليمني في التسجيلات، مواطنيه بتعليم الموظفات السعوديات طريقة التحايل على أنظمة وزارة العمل التي تقصر العمل في قطاع بيع الملابس النسائية على السعوديين فقط، وتشترط توفير تأمين طبي للعاملات فيه وشروط أخرى لا تتحقق في المحلات التي يديرها الوافد اليمني.

وتسببت التسجيلات وفقا لموقع إرم بموجة غضب واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، ودعوات لوزارتي التجارة والعمل، لتحديد هوية بطل التسجيل ومواطنيه ومحاسبتهم على مخالفتهم للأنظمة.

وقطاع بيع الملابس النسائية مقصور على السعوديين فقط، لكن وافدين أجانب من مختلف الجنسيات يتحايلون على القوانين مستعينين بمواطنين سعوديين فيما يعرف بالتستر التجاري المخالف للأنظمة.