بعد عناد "الحوثي" باليمن.. ما هو الموقف الدولي؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية

في ظل العناد الحوثي الذي تمارسه الجماعة الانقلابية في اليمن، خرجت عدد من الدول للتعليق على ما تشهده البلاد من أحداث، ورؤيتها لحل الأزمة اليمنية خلال الفترة المقبلة.

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن قواتها ستواصل مساندة التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، ومقاتلة تنظيم القاعدة الإرهابي.

 

 

وقال نائب مدير القيادة الوسطى للجيش الأمريكي جون ألن قوله، حسبما نقلت قناة (العربية) الإخبارية: "نواصل تقديم الدعم للتحالف العربي بقيادة السعودية، وبشكل خاص مساعدته في الاستهداف الدقيق وتقليل خطر وقوع خسائر مدنية".

 

 

وأضاف المسئول العسكري الأمريكي، على هامش مشاركته في معرض (آيدكس) الدفاعي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي: "نواصل التركيز على هزيمة تنظيمي القاعدة وداعش، ولا نزال على أتم الجاهزية للقيام بما يلزم في هذا الصدد".

 

 

وتقدم القوات الأمريكية دعمًا للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015 في مواجهة الحوثيين، كما تشن عمليات ضد تنظيمي القاعدة وداعش في هذا البلد.

و اعتبر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، أن فرصة تحويل وقف إطلاق النار في اليمن إلى خطة للسلام "تتضاءل".

وأضاف هنت في بيان قبل اجتماع مع وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية والإمارات، الأربعاء: "أمامنا الآن فرصة آخذة في التضاؤل لتحويل وقف إطلاق النار إلى مسار دائم للسلام".


وتابع: "تحقق تقدم حقيقي بالنسبة للتوصل إلى حل سياسي، لكن هناك أيضا مشاكل حقيقية تتعلق بالثقة بين الطرفين، مما يعني أن اتفاق ستوكهولم لا ينفذ بالكامل".

وكانت مليشيات الحوثي رفضت التجاوب مع مقترحات لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، ووضعت عراقيل أمام لجنة الأسرى والمعتقلين، مما أدى إلى انسداد الأفق الممكن لتنفيذ اتفاق ستوكهولهم الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي.

وفي وقت سابق، بحث نائب وزير الخارجية محمد الحضرمي، مع المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالخارجية الألمانية فيليب اكرمان، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتطورات الجهود السياسية ومستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية.

 

واكد نائب وزير الخارجية حرص الحكومة على السلام الدائم المرتكز على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الامن وعلى رأسها القرار 2216.

 

وثمن الحضرمي دعم الحكومة الألمانية الذي تقدمه للشعب والحكومة اليمنية.. مشيداً بموقف المانيا الداعم للحكومة الشرعية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.

بدوره أكد المسؤول الألماني دعم بلاده الكامل للشرعية في اليمن ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية والحكومة اليمنية في استعادة الدولة واحلال السلام المرتكز على المرجعيات الثلاث.