موجز "اليمن العربي".. بشرى للأكاديميين بمناطق سيطرة الحوثي

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية




خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


بشرى سارة.. صرف رواتب الأكاديميين في مناطق سيطرة الحوثيين
ناقشت وزراة التعليم العالي اليوم السبت قضية صرف المرتبات للاكادميين في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي غير المحررة.

وبحث وزير التعليم حسين باسلامة مع نائفه صرف  50 بالمائة من مرتبات الأكاديميين في المناطق التي تقع تحت سيطرة المليشيا الحوثية الانقلابية. 
   
  واستعرض الوزير باسلامة، خلال اللقاء الذي حضره ممثلين عن  ذوزارة الخدمة المدنية والتأمينات وجامعة صنعاء، الإشكاليات المرتبطة بمرتبات النازحين من منتسبي الوزارة، ومقترح صرف ٥٠ بالمائة من مرتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في مناطق سيطرة الانقلاب. 

من جانبه أكد نائب وزير المالية أنه يجري حالياً استكمال إجراءات صرف ٥٠ بالمائة من مرتبات كافة منتسبي الجامعات بحسب توجيهات الحكومة..مشيراً الى أن وزارة المالية بانتظار إنجاز الكشوفات من قِبل وزارة الخدمة المدنية لصرف المرتبات.


تحصين أكثر من 11 مليون مستهدف ضد الحصبة في المحافظات
حصنت فرق التحصين الصحي ضد الحصبة والحصبة الالمانية التي نظمتها وزارة الصحة العامة والسكان خلال الفترة من 9 و حتی 14 من فبراير الجاري اكثر من 11 مليون مستهدف في مختلف محافظات الجمهورية. 

ونقلت وكالة سبأ الرسمية عن وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الاولية الدكتور علي الوليدي ان فرق التحصين تمكنت من تحصين 11 مليون و212 الفاً 567 مستهدف بنسبة تصل إلی 87 بالمائة من اجمالي المستهدف البالغ عددهم 12 مليون و882 الفاً و752 مستهدف. 

وقال الوليدي "وصل نسبة الاطفال المطعمين من عمر 6 اشهر وحتی 11 شهراً 110 بالمائة منهم 89 بالمائة تم تحصينهم عبر الفرق المتحركة ،فيما وصلت نسبة التغطية للأطفال من سن 12 وحتی 59 شهرا الی 78 بالمائة ومن عمر 5 سنوات وحتی 15 سنة 90 بالمائة". 

وأضاف "ان فرق التحصين تمكنت من الوصول الى المناطق الجبلية وعملت علی تطعيم 45 الفاً و726 مستهدف من البدو الرحل و39 الفا ًو202 من النازحين و6730 من المهمشين و17 الفاً و600 جری تحصينهم في مناطق صعبة الوصول و4الاف و410 في مناطق ذات مشاكل امنية"..لافتا الی ان محافظة مأرب حققت اعلی نسبة تغطية وصلت الی 129 بالمائة. 

وأشاد وكيل وزارة الصحة بجهود الفرق العاملة ومشرفيها..معبراً عن شكره لشركاء القطاع الصحي في حلف اللقاح والبنك الدولي ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف علی ما قدموه من دعم ومؤازره لإنجاح فعاليات الحملة.


استهداف 40 مدنيا في مدينة الجوف عبر خلايا حوية خلال عام
قالت تقرير رسمي أن الميليشيات الحوثية استطاعت عبر خلايا تابعة لها في محافظة الجوف من استهداف 40 مدنيا خلال عام واحد عن طريق زرع العبوات الناسفة في مناطق المحافظة ومديرياتها المحررة.

وأفاد التقرير بأن محافظة الجوف منذ تحريرها قبل ثلاثة أعوام، بقيت مع مديرياتها المحررة هدفا للمحاولات الانتقامية المتكررة من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية التي تتقن ابتكار الأساليب الانتقامية لاستهداف المدنيين الأبرياء من أبناء المحافظة والنازحين إليها من المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وسلط التقرير الذي بثته وكالة «سبأ» الضوء على الوسائل التي انتهجتها الميليشيات لزعزعة الأمن والاستقرار بمحافظة الجوف، وقال إن تلك الأساليب لم تكن بعيدة عن طريقة الجماعة المنهجية في تدمير الأرض والإنسان اليمني، بكل حقد وعنجهية وغل، على مدى التاريخ.
وتنوعت أساليب الميليشيات الانقلابية واختلفت وسائلها لكن أهدافها تشابهت، - بحسب التقرير - في إقلاق الأمن والسكينة العامة وقتل المدنيين الأبرياء وإثارة الذعر في قلوب الآمنين وتفكيك النسيج الاجتماعي، ليس في محافظة الجوف ومديرياتها المحررة فحسب بل في عموم المحافظات اليمنية.

وأشار التقرير إلى أن الألغام والعبوات الناسفة أهم الوسائل التي اتخذتها الميليشيات لاستهداف المدنيين بمحافظة الجوف ومديرياتها المحررة وراح ضحيتها العشرات، استنادا إلى أورده التقرير السنوي الذي أصدرته منظمة الجوف للحقوق والحريات في العام 2018. والذي ذكر أن ما يزيد عن 40 مدنيا قضوا في انفجارات إرهابية بالعبوات الناسفة في جميع مديريات المحافظة.


الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي تدشن رسميا دورتها الثانية في حضرموت
دشنت الجمعية الوطنية للمجلس الإنتقالي الجنوبي، صباح اليوم السبت 16 يناير، دورتها الثانية بمجموعة صالات مكة في مدينة المكلا بساحل محافظة حضرموت. 

ويُولي المجلس الانتقالي الجنوبي، محافظة حضرموت - كبرى محافظات الجنوب - أهمية كبيرة حيث يعتبرها عمق الجنوب الاستراتيجي وعاصمته الاقتصادية والثقافية.


ودشنت دورة الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي بالنشيد الوطني الجنوبي، تلاه ترحيب حار فريد من نوعه بباقات الورود والعطر لهيئة رئاسة وأعضاء المجلس والقادمين من مختلف المحافظات الجنوبية، وعقب الترحيب آيات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين الشيخ مبخوت بن لحول.


مجلس الأمن يناقش اتفاق الحديدة الإثنين المقبل
يعقد مجلس الأمن الدولي، بعد غد الاثنين، جلسة خاصة باليمن ينتظر أن تكرّس لمناقشة العراقيل التي تمارسها ميليشيا الحوثي في طريق تنفيذ اتفاق إعادة الانتشار في الحُديدة.

يأتي ذلك في حين يسعى كبير المراقبين الدوليين لاستئناف أعمال اللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاق غداً الأحد، بينما قالت وزارة الخارجية اليمنية إن الرئيس السابق للجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال الهولندي باتريك كاميرت حمّل ميليشيات الحوثي مسؤولية إتلاف وتدمير 20% من مخزون الحبوب في مطاحن البحر الأحمر بنيران قذائفها.