المشهد في الحديدة.. تحذيرات أممية وعناد "حوثي" (تقرير)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



لم يختلف المشهد كثيرًا في الحديدة، خلال الساعات الماضية، فمازال الخروقات الحوثية هي صاحبة الكلمة العليا في اليمن، فضلًا عن تحذيرات الأمم المتحدة بشأن الوضع.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثى توصلت، خلال محادثات بالسويد فى ديسمبر الماضى، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فى محافظة الحديدة التى تضم ميناء رئيسيا تمر عبره غالبية المواد التجارية الموجهة إلى ملايين السكان، وبالرغم من ذلك لايزال الانقلابيين الحوثيين يماطلون فى تنفيذ بنود الاتفاق.


فحذر رئيس لجنة المراقبين الدوليين فى مدينة الحديدة باليمن الجنرال الدنماركى مايكل لوليسجارد، اليوم الخميس، مليشيات الحوثى من تبعات عدم تنفيذ اتفاق السويد.

 
ونقلت قناة (سكاى نيوز عربية) اليوم الخميس، عن لوليسجارد ـ خلال اجتماعه مع الحوثيين ـ قوله أن "أنظار المجتمع الدولى تتجه نحو الحديدة، إلى أن يتم تنفيذ اتفاق السويد بمختلف مراحله، ووفقا للجداول والفترة الزمنية المحددة ".

وأكد رئيس فريق المراقبين الدوليين أن مجلس الأمن الدولى سيعقد اجتماعا خاصا الاثنين المقبل حول اليمن، وسيكون هناك ضغط سياسى كبير لتنفيذ اتفاق السويد.


وكانت مليشيات الحوثى استهدفت للمرة الثالثة صوامع الغلال فى مطاحن البحر الأحمر ومستودعات الحبوب التابعة لبرنامج الغذاء العالمى فى مدينة الحديدة بعد ساعات من مغادرة مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفيث العاصمة صنعاء، فى استمرار خرق الهدنة.


وأفادت مصادر ميدانية في الجيش اليمني بأن الجماعة الحوثية عاودت قصف صوامع مطاحن البحر الأحمر التي تتخذ منها الأمم المتحدة مخازن للقمح. وذكرت المصادر أن قذيفة هاون واحدة على الأقل سقطت جوار إحدى صوامع القمح، ما يشير إلى عدم مبالاة الجماعة الحوثية بالتحذيرات الأممية من إتلاف الكميات المخزنة التي عجزت الفرق عن الوصول إليها منذ خمسة أشهر بسبب إغلاق الجماعة لطرق الإمداد ومنع الوصول إلى المخازن.

وأكدت المصادر أن القصف الحوثي الجديد تزامن مع استمرار التحركات الميدانية للجماعة على امتداد الساحل الغربي في الحديدة، ومحاولات التقدم نحو مناطق سيطرة القوات الحكومية الملتزمة وقف إطلاق النار منذ 18 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

فيما لقى ثمانية صيادين يمنيين حتفهم وجرح خمسة بانفجار لغم بحرى زرعته ميليشيات الحوثى فى البحر الأحمر قبالة شواطئ منطقة اللحية شمال محافظة الحديدة.


ونقلت قناة "العربية" الإخبارية مساء الأربعاء عن مصادر محلية يمنية قولها :"إن اللغم انفجر فى قارب للصيادين بالقرب من جزيرة البضِيع، ونجا فى الحادث شخصان فقط حيث كان على متن الزورق 15 شخصا".


وانتزع الجيش اليمنى ودمر بدعم من قوات التحالف عشرات الألغام البحرية كانت زرعتها الميليشيات وشكلت تهديدا خطيرا لسلامة الملاحة الدولية فى منطقة جنوب البحر الأحمر.