بلادنا تشارك في إجتماع للدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن

أخبار محلية

اليمن العربي

تشارك اليمن، في إجتماع الدول العربية والافريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، على مستوى كبار المسؤولين، والذي بدأ أعماله اليوم في العاصمة المصرية القاهرة .

 

ويمثل اليمن في هذا الإجتماع، وفد رفيع برئاسة نائب وزير الصناعة والتجارة، سالم الوالي، ويضم وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور، منصور بجاش، ووكيل جهاز الأمن القومي، اللواء، محمد جميع .

 

وسيناقش الإجتماع على مدى يومين، الجوانب المتصلة بإنشاء مجلس للدول العربية والافريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن.

 

ويأتي هذا الاجتماع تنفيذا لاتفاق وزراء خارجية الدول العربية والافريقية المشاطئة والذي عُقد في الرياض بتاريخ ١٢ ديسمبر ٢٠١٨ونص بيانه الختامي أهمية إنشاء كيان يضم الدول العربية والافريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن. 

 

وكانت رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن انتونيا بيورتا، قد أكدت خلال لقائها، اليوم، مع وزير المالية احمد الفضلي، ان الاتحاد رصد 600 مليون دولار كدعم مباشر للحكومة خلال السنوات القادمة.

 

وأشادت رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن انتونيا بيورتا، بتوجه الحكومة لدفع المرتبات في مختلف المحافظات بدء بمرتبات قطاع الصحة، وكذا اعتماد وزارة التخطيط مشاريع لمختلف المحافظات.. معربة عن تفاؤلها بالإصلاحات الأخيرة التي نفذتها وزارة المالية والبنك المركزي.

 

وأوضحت رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن انتونيا بيورتا، ان دعم الاتحاد الأوربي لا يقتصر على تقديم الدعم الإنساني وانما بناء المؤسسات للنهوض بالدول.

 

وكان وزير المالية احمد الفضلي، قد قال " انه يجري حاليا استكمال اعداد موازنة الدولة لعام 2019 لإقرارها من قبل مجلس الوزراء قبل نهاية الشهر الحالي ونأمل صرف مرتبات جميع الموظفين بما في ذلك المتواجدين في المناطق غير المحررة في حال عملت الدول والمنظمات المانحة على تغطية العجز في الموازنة".

 

وارجع وزير المالية احمد الفضلي، تأخر الإعلان عن الموازنة الى ظروف الحرب واستحواذ المليشيا الانقلابية على الإيرادات المحافظات الخاضعة لسيطرتها.

 

وأوضح وزير المالية احمد الفضلي، انه يجري حاليا استكمال صرف مرتبات الصحة وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات كمرحلة أولى، مشيرا الى ان مرتبات التربية والتعليم فقط في مناطق سيطرة المليشيات تبالغ 150 مليار ريال سنويا.