موجز "اليمن العربي".. عناد حوثي.. وانتصارات للقوات الشرعية

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي





خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:



قبائل حجور تسيطر على جبل القيم في محافظة حجة
أعلنت مصادر محلية يمنية اليوم الإثنين، سيطرة قبائل "حجور" على جبل القيم وتباب القمامة المطلة على سوق العبيسة في محافظة حجة.

وقالت المصادر اليمنية - حسبما ذكرت قناة (العربية الحدث) الإخبارية - إنه "تم تطهير مواقع ومنازل الحوثيين في بني جحاف وبني الدريني في القيم والحديتين بمحافظة حجة، وهي الآن تحت سيطرة المقاومة الشعبية".

وكان طيران التحالف العربي قد شن أمس، الأحد، غارتين استهدفتا أحد مواقع المليشيات في المندلة شرق العبيسة، ومركبة عسكرية محملة بعدد من العناصر الحوثية.


الحوثي يوقف تسجيل وتجديد تراخيص النقابات والمنظمات في صنعاء
قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال، إن السلطات الانقلابية في صنعاء منعت تسجيل او تجديد التراخيص للنقابات ومؤسسات المجتمع المدني، والمصالح التجارية التي يشترك فيها مستثمرين أجانب من تشكيل نقابات، وتوجيه رئيس ما يسمى برئيس وزراء الميليشيا الانقلابية بمنع وتوقيف منح وتجديد ايا من هذه التراخيص.


واعتبرت الكمال في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان هذا الاجراء تصرف غير شرعي ويقيد عمل الحريات النقابية وأن الدستور والقوانين الوطنية تكفل لجميع المؤسسات تشكيل النقابات، وان الاجراءات التي اتخذتها السلطات الانقلابية في صنعاء مخالفة لكافة القوانين.

واشارت الى أن تصرفات الميليشيا تجاه المؤسسات والمنظمات في المحافظات غير المحررة يقيد عمل وحركة تلك المؤسسات ويهدد بوقفها.


القوات الشرعية تحرر مواقع جديدة في جبهة باقم بصعدة
حررت قوات الجيش الوطني، اليوم الاثنين، مواقع جديدة في جبهة باقم بمحافظة صعدة بعد معارك عنيفة مع مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة ايرانياً.


وقال قائد محور علب العميد ياسر مجلي لوكالة الانباء اليمنية (سبأ)"أن قوات من اللواء ٦٣ واللواء التاسع مشاه جبلي، حررت جبل ردمان المطل على خط أمداد جبهة باقم وتحرير ما تبقى من قرى "آل زماح".


وأكد أركان حرب المحور العميد أديب الشهاب أن قوات الجيش الوطني أطلقت عملية عسكرية نوعية لدحر المليشيا الحوثية الانقلابية في جبهة باقم..مشيراً الى ان العملية اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا.


رئيس لجنة المراقبيين الدوليين يصل العاصمة صنعاء
وصل رئيس لجنة المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد الى مطار صنعاء اليوم الإثنين.

وقالت مصادر إعلامية إن رئيس لجنة المراقبين وصل قبل قليل  قادما من العاصمة المؤقتة عدن.

ويأتي ووصول لوليسغارد بعد أيام من استقالة الهولندي كامرت نتيجة لتعنت مليشيا الحوثي.

وترفض المليشيا‘ حتى اللحظة‘ تنفيذ مخرجات مباحثات السويد الأخيرة بينها وبين الحكومة الشرعية

ونص الاتفاق على إخراج كافة المظاهر المسلحة من مدينة الحديدة غربي اليمن، كما نص الاتفاق على تسليم المليشيا المدينة والميناء لقوات الشرطة التي كانت تدير المدينة قبل العام 2014.