موجز "اليمن العربي".. مساعدات مالية في الطريق للبلاد

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


مصدر حكومي يوضح حقيقة إعتماد 11 فبراير عطلة رسمية
نفى مصدر مسؤول في وارة الخدمة المدنية والتأمينات، إعتماد يوم 11 فبراير إجازة رسمية، مؤكداً على ضرورة موافقة البرلمان لتحديد أي عطلة رسمية .

وقال المصدر، لـ(اليمن العربي) إن يوم 11 فبراير كغيرها من المناسبات التي يتم الإحتفال بها لكن دون إجازة  أو عطلة رسمية خاصة وأنه لم يصدر حتى قرار جمهوري بإعتمادها إجازة رسمية  .. لافتاً إلى أنه في حال إعتماد هذا اليوم إجازة رسمية كان سيتم إعلان ذلك عبر وكالة سبأ الحكومية .

وذكر المصدر أنه تم إعلان يوم 11 فبراير عطلة رسمية في العام 2017م، بناءاً على توجيهات من مكتب رئيس الجمهورية، ولكن حالة الرفض الشعبي في المحافظات الجنوبية لهذه المناسبة جعلت الرئاسة تعيد النظر في إعتماد هذا اليوم إجازة من عدمه .. مشيراً إلى ان العام 2018م مر دون إعلان يوم 11 فبراير عطلة رسمية .

المصدر الذي طلب عدم ذكر هويته كونه غير مخول بالتصريح، لفت إلى أن القانون رقم (2) لسنة 2000م بشأن تحديد الإجازات والعطلات الرسمية، تضمن العطلات الرسمية والمناسبات التي يتم الإحتفال فيها دون عطلة رسمية .. مضيفاً أن صدور هذا القانون جاء بعد موافقة البرلمان . 

وأستطرد المصدر، "غداً هو 11 فبراير، ولم يتم حتى الآن الإعلان عبر وكالة سبأ الرسمية عن إعتماده عطلة رسمية، ولا أعتقد أن إعلاناً سيصدر الآن، لإن إعلانات العطلات الرسمية تصدر قبل حلولها بيومين على الأقل" .


صندوق النقد العربي يعلن إستعداده تقديم 150 مليون دولار لليمن
أكد صندوق النقد العربي، إستعداده تقديم 150 مليون دولار لليمن بعد قيام الأخير بسداد الأقساط المتأخرة بموجب الجدولة الجديدة .

وقال رئيس مجلس إدارة الصندوق، عبدالرحمن الحميدي أن الصندوق سيعمل على استكمال الاجراءات المطلوبة لتخصيص مبالغ من موازنة برنامج التجارة العربية من خلال الضمانات لمدة قد تمتد من ستة اشهر الى سنة وفى إطار مبلغ قد يصل الى 150 مليون دولار بعد قيام اليمن بسداد الاقساط المتأخرة بموجب الجدولة الجديدة.

جاء ذلك خلال مناقشته مع محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد زمام اليوم في دبي استكمال اعادة تزمين دفع اليمن لاقساط القروض المتأخرة من عام 2016 بسبب الانقلاب الذي شهدته اليمن، حسبما ذكرت وكالة سبأ الرسمية .

وأكد محافظ البنك المركزي ان اليمن سيدفع الأقساط المتأخرة لصندوق النقد العربي بعد إعادة جدولتها.. مشيرا الى أهمية الدعم المقدم من الصندوق كونه يوجه لدعم الموازنة او من خلال التسهيلات المالية المقدمة في إطار برنامج التجارة العربية الذي يعد اليمن عضوا مؤسسا في البرنامج.

بدوره نوه رئيس صندوق النقد العربي بالتزام اليمن بسداد جميع القروض السابقة ولم يحدث ان اليمن تأخر في السداد لاى من المؤسسات المالية العربية او الدولية ولذلك فأن من واجب الصندوق الوقوف الى جانب اليمن فب مثل هذه الظروف الصعبة.

ولفت الى موافقة الصندوق على زيادة عدد المقاعد لليمن في جميع الدورات التدريبية واستعداد الصندوق للمساهمة في مشروع تحديث البنك المركزي اليمني والذى سوف يبدأ بقيام الصندوق بعمل دراسة شاملة للوضع الحالي للقطاع المالي والمصرفي فى اليمن وتحديد الاحتياجات.

المليشيا تقصف مواقع العمالقة بقذائف المدفعية في التحيتا بالحديدة
واصلت مليشيات الحوثي تصعيد عمليات القصف المستمر على مواقع قوات ألوية العمالقة في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا في محافظة الحديدة، غرب اليمن. 

وأوضحت مصادر ميدانية في الجبلية  عن قيام المليشيا بقصف مواقع العمالقة بقذائف المدفعية منذ الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد . 

وأضافت المصادر أن القصف الحوثي بالمدفعية لمواقع متفرقة للعمالقة في الجبلية أعقبه إستهداف بسلاح 14.5 وبسلاح 12.7 . 

كما قصف الحوثيون ظهر اليوم مواقع أخرى للعمالقة بقذائف الهاون وبقذائف الهاوزر وبعشرات قذائف آر بي جي . 

هذا التصعيد الحوثي المستمر منذ بدء الهدنة الأممية أواخر العام المنصرم يعكس حقيقة المليشيات الإجرامية والمدعومة من إيران والتي تنسف عملية السلام الأممية .


التحالف العربي ينفي مزاعم تزويد المتطرفين في اليمن بأسلحة أميركية
نفى المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد ركن تركي المالكي، وبشدة المزاعم التي تحدثت عن تزويد التحالف ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران وتنظيم القاعدة بأسلحة أميركية.

وأكد المالكي التزام دول التحالف بمواجهة ميليشيات الحوثي في اليمن، وإلحاق الهزيمة بها ومواجهة غيرها من الجماعات الإرهابية مثل "داعش" والقاعدة في شبه الجزيرة العربية الموجودة في اليمن، واصفاً فكرة تزويد تلك الجماعات بالأسلحة بغير المنطقية.

وجاءت هذه التصريحات بعد مزاعم تداولتها مواقع معادية لدول التحالف العربي، بشأن تزويد الاخير للمتطرفين بأسلحة أمريكية .

وأسهم التحالف العربي بقيادة السعودية وبمشاركة فاعلة من دولة الإمارات في تطهير المحافظات الجنوبية من عناصر تنظيم القاعدة التي إنتشرت عقب تحرير المحافظات من مسلحي ميليشيا الحوثي الإنقلابية .