كيف وقف الحوثيين في طريق الخير باليمن؟ (مختصون يٌجيبون)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية

بشكل صريح، يقف الحوثيين في طريق الأيادي التي تمتد بالخير لأهالي اليمن خلال الفترة الماضية، حيث استمرت في منع وصول المساعدات للأهالي.


و قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، إن ميليشيات الحوثي الموالية لإيران تتعمد منع وصول المساعدات إلى المدنيين اليمنيين، مطالبا المجتمع الدولي بـ"تسمية من يضع العراقيل أمام وصول المساعدات لليمنيين".


وأضاف اليماني  أنه يجب تعزيز طرق تقديم المساعدات للشعب اليمني، مؤكدًا أن ميليشيات الحوثي الإيرانية تسعى إلى تعزيز وجودها في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر غربي اليمن، رغم اتفاق السويد الذي ينص على ضرورة انسحابها من المدينة ومينائها.

وقال وزير الخارجية اليمني: "لا يمكن الوصول لسلام مستدام ما لم يلتزم الحوثيون بالعمل مع المجتمع الدولي للوصول إلى حل سلمي، نريد أن نصل إلى نهاية للحرب في اليمن".


و قال المتحدث باسم دعم الشرعية في اليمن، العقيد تركي المالكي، خلال مؤتمر صحفي، إن القوات أصدرت 27 تصريحًا لسفن تحمل مواد أساسية ومشتقات نفطية ومواد غذائية إلى الموانئ اليمنية، حسبما أعلنت قناة سكاي نيوز العربية.


وتابع المتحدث باسم دعم الشرعية في اليمن، أن ميليشيا الحوثي مستمرة في تعطيل دخول 5 سفن لميناء الحديدة منذ 18 يوما، مؤكدًا أن ميناء الصليف اليمني لا يزال خال من السفن منذ 3 أسابيع.


وأضاف المتحدث باسم دعم الشرعية في اليمن، أن ميليشيات الحوثي تعطل دخول 4 سفن إلى ميناء الحديدة منذ 34 يوما، مضيفًا أن عدم تفريغ السفن لحمولتها يؤثر على الأحوال المعيشية والصحية للشعب اليمني.


و دعا وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة في اليمن عبد الرقيب فتح، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك، ومجلس الأمن الدولي، إلى اتخاذ إجراءات جادة ومواقف حازمة حيال منع مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، المنظمات الأممية من الوصول لمخازن برنامج الأغذية العالمي في محافظة الحديدة، منذ أكثر من خمسة أشهر.


وأكد ضرورة البحث عن وسائل وآليات ضامنة لسرعة الوصول إلى تلك المخازن قبل تلف المساعدات والاستفادة منها في إغاثة المستحقين في عدد من المحافظات.

 
وقال في تصريح صحفي لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية: إن بيانات الاستجداء لا تجدي مع مليشيات قامت وتقوم بنهب المساعدات الإغاثية وتعرقل عمل المنظمات الأممية وتعمل بكل جهد على تجويع الشعب اليمني وزيادة معاناته وتتاجر بها أمام المجتمع الدولي، مشيرا إلى قيام المليشيات بقصف وإحراق مطاحن البحر الأحمر في 5 يناير 2018م، وإتلاف عشرات الأطنان من مخزون برنامج الأغذية.

 

وأوضح أن المليشيات الحوثية قامت باقتحام مخازن البرنامج في 23 سبتمبر 2018م واحتجاز الموظفين، وقصف أحد مخازن برنامج الأغذية بقذائف الهاون مطلع إبريل 2018م، ما أدى لإتلاف 4 آلاف طن من المواد الإغاثية، واصفاً حرمان الشعب اليمني من المساعدات الإغاثية بأنها أعمال إرهابية وجرائم تخالف كل القوانين الدولية والأعراف الإنسانية، وتستدعي من الأمم المتحدة ومجلس الأمن تصنيف هذه المليشيات “جماعة إرهابية”.