موجز "اليمن العربي".. خسائر كبيرة في صفوف المليشيا

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

مقاتلات التحالف تلحق خسائر كبيرة بصفوف المليشيا في مندلة بحجور
جددت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية اليوم الجمعة مستهدفة آليات وتجمعات لمليشيا الحوثي الانقلابية في حجور بمحافظة حجة شمال غرب البلاد.

وقالت مصادر "اليمن العربي" ان 3 غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف استهدفت تجمعات وآليات لمليشيا الحوثي الانقلابية في المندلة بحجة.

وأكدت المصادر إن الغارات سقط أثرها عشرات القتلى والجرحى من عناصر مليشيا الحوثي كما تم تدمير طقم يحمل أسلحة وذخائر في  ذو نحزه بمديرية  القفلة.

فيما دمرت غارةٌ ثالثة مدفع  هاون عيار ١٢٠  ورشاش ١٢/٧ وذخائر متنوعة ومصرع عدد من العناصر الحوثية في الموقع المستهدف.

وتواصل مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية بشكل مكثف على مواقع المليشيا الانقلابية بالتزامن مع تقدم مستمر لقوات الجيش على الأرض في مختلف جبهات القتال .

قرقاش: الحوثيون يفوتون فرصة عظيمة لإنهاء الحرب في اليمن
في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن اتفاقية ستوكهولم فرصة عظيمة لإنهاء الحرب في اليمن، لكن الحوثيين يقوضون تلك المساعي بتعنتهم وعدم التزامهم بما تنص عليه.

وقال قرقاش، إن "بيان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بشأن منع الحوثيين الدخول لمطاحن البحر الأحمر هام، من الواضح بعد اتفاق ستوكهولم، أن الحوثيين هم العقبة الحقيقية أمام السلام في اليمن، سيتضح هذا أكثر مع كل خطوة لهم لعرقلة العملية السياسية".

وأضاف أن "اتفاق ستوكهولم يتيح لنا فرصة فريدة لإنهاء الحرب في اليمن، ومع هذا يبذل الحوثيون قصارى جهدهم لتقويض هذه الفرصة من خلال تجاهلهم المتعنت لالتزاماتهم، ويتوجب علينا إنقاذ فرص إحلال السلام".
وأكد أنه "من المهم أن يدعم المجتمع الدولي اتفاق ستوكهولم في هذه المرحلة، وكيفية المضي قدمًا لتنفيذ انسحاب الحوثيين من الموانئ ومدينة الحديدة"، مشيرا إلى أن "المليشيا تماطل وتهدد الآفاق العامة للسلام".

قائد حوثي يهدد بتصفية أنصار صالح
كشف مصدر في صنعاء انعقاد اجتماع عاصف بين قيادات ميليشيات الحوثي بشأن الانتخابات التكميلية التي أصر رئيس المجلس السياسي الانقلابي مهدي المشاط على تمريرها، وقوبلت بمعارضة من بعض أعضاء حزب المؤتمر الشعبي.


وقال المصدر، لصحيفة "عكاظ" السعودية، الخميس، إن "اجتماعات عاصفة جرت خلال اليومين الماضيين أظهرت الخلافات الواسعة بين رئيس حكومة الانقلاب عبدالعزيز بن حبتور، والبرلمانيين من جهة، وبينه وبين مهدي المشاط الذي اتهم قيادات موالية للرئيس السابق علي صالح بتمرير قرارات هدفها إظهار الحوثيين بمظهر الفاشلين"، متوعداً بتطهير المؤسسات من ما وصفه بـ"بقايا مخلفات" نظام الرئيس السابق وإحلال عناصر حوثية موالية جرى تدريبها لتولي هذه المهمة، في إشارة إلى وجود خبراء لتدريب عناصر الحوثي على إدارة مؤسسات الدولة.

وأفاد المصدر، أن "المشاط اتهم برلمانيين وأعضاء في حكومته بالعمل لصالح الرئيس عبد ربه منصور هادي والشرعية عبر التشكيك بقدرته على إجراء الانتخابات برلمانية تكميلية في 33 دائرة، بينها أكثر من 21 دائرة، إما في مناطق مواجهات مع الجيش الوطني، أو تخضع لسيطرة السلطات الشرعية، بينها حضرموت ومأرب وعدن وأبين والبيضاء".

وهدد المشاط كل من يحاول تهريب الكشوفات الانتخابية من أعضاء اللجنة العليا للانتخابات أو الذهاب إلى عدن بـ"التصفية الجسدية"، زاعماً أن ميليشياته تمتلك طائرات مسيرة يمكن أن تلاحقهم في أي مكان.

وأضاف المصدر، أن "المشاط وجه بإلغاء عدد من القرارات التي أصدرها وزراء في حكومة الانقلاب موالون للرئيس السابق بينها قرارات تعيين أصدرها وزير التعليم العالي الانقلابي حسين حازب، وهو ما زاد من حدة الخلافات".

مقتل أحد عناصر داعش في عملية للجيش بمدينة التربة
لقي أحد عناصر تنظيم داعش الإرهابي، مصرعة في عملية للجيش اليمني بمدينة التربة، جنوب غربي مدينة تعز.

وذكر مصدر أمني وفقا لما نقل عنه موقع العين الاخبارية إن الإرهابي عامر العربي، وهو أحد أبرز المطلوبين للجيش اليمني، قتل في عملية مشتركة لقوات اللواء 35 مدرع وكتائب أبي العباس.

وأشار المصدر إلى أن الإرهابي العربي، كان ثاني أبرز العناصر الخطرة في تنظيم داعش الإرهابي، بعد القيادي "أنس عادل" الذي لقي مصرعه الشهر الماضي، على أيدي الجيش اليمني. 

ووفقا للمصدر، فقد قام الإرهابي "عامر العربي" خلال الأسابيع الماضية بذبح أحد أفراد الجيش الوطني بجبهة "الكدحة"، ما جعل قوات الجيش تكثف من تتبعه حتى تمت تصفيته مساء الخميس، في عملية نوعية.

فريق طبي سعودي يجري 6 عمليات قلب مفتوح في المكلا
أجرى فريق طبي تطوعي تابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوم امس خمس عمليات قلب مفتوح و13 عمليات قسطرة علاجية، في اليوم السادس من الحملة الطبية التطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة لأطفال اليمن في مدينة المكلا، التي تستمر خلال الفترة من 2 - 9 فبراير الجاري.

وأوضح استشاري القلب الدكتور باسل هداد أن حالات القسطرة العلاجية تكللت بالنجاح نتيجة لنوعية الأطباء المتواجدين في الحملة وكذلك التجهيزات المتوفرة، مضيفًا بأن بعض الحالات كانت صعبة ومعقدة.

وبلغ إجمالي العمليات التي تمت خلال الحملة حتى اليوم السادس 24 عملية قلب مفتوح و64عملية قسطرة علاجية.