سياسيًا واجتماعيًا.. كيف دعمت اليابان اليمن؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية

خلال الفترة الماضية، دعمت اليابان الدولة اليمنية من خلال عدة مواقف وذلك ليس على المستوى السياسي وحسب، بل كان الدعم على المستوى الاجتماعي والانساني أيضًا.

 

فأعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الياباني واكاميا كينجي عن تطلع بلاده لإنهاء الحرب وإعادة الحياة إلى طبيعتها في اليمن والعمل على إحلال السلام فيه.

 

وأكد كينجي خلال لقاءه سفير اليمن في طوكيو سمير محمد خميس، استمرار اليابان في تقديم المعونات الإنسانية لليمن والتحرك عبر المنصات الرسمية مع المجتمع الدولي للتأكيد على تنفيذ الاتفاق.

 

من جهته، دعا سفير اليمن في طوكيو، اليابان للقيام بدورها مع المجتمع الدولي لممارسة الضغط على الحوثيين للالتزام بتنفيذ الاتفاق وفقاً للمرجعيات الأساسية.

 

وقال السفير خميس، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية " إن الحكومة الشرعية في بلاده، جادة في تنفيذ الاتفاق الذي قبلت به خيارًا لتحقيق السلام بينما استمرت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران في تعنتها ومراوغتها والتفافها على الاتفاق وخرقها وقف إطلاق النار فور انتهاء مشاورات ستوكهولم.

 

 

وفي وقتًا سابق، قدمت اليابان منحة مالية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بقيمة ثمانية ملايين بهدف دعم جهود المنظمة فى تعزيز الأمن الغذائى فى اليمن.

 

 

وأوضحت منظمة (فاو) فى بيان لها، أن الهدف من هذه المنحة دعم عمل (فاو) فى تعزيز الأمن الغذائى للأسر.

 

 

وأكد نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية للشؤون الاقتصادية رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم أحمد صالح العيسي، على عمق العلاقات اليمنية اليابانية الممتدة لنحو قرن من الزمن، مشيرًاً إلى أن اليابان تعد ضمن اهم شركاء اليمن التجاريين، مثمنا في الوقت ذاته جهود القائم بأعمال السفير الياباني في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومواقف اليابان الداعمة للشرعية اليمنية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ولأمن اليمن واستقراره.

 

 

وأشاد العيسي بالدور التنموي والإغاثي الذي تقوم به اليابان تجاه اليمن، مشيرًا إلى أن اليابان تعد من الدول الرئيسية المانحة التي تفي بالتزاماتها وتبادر دوما للمساعدة في التخفيف من الآثار والنتائج الكارثية التي خلفها الانقلاب.

 

 

من جهته أكد القائم بأعمال السفير الياباني استعداد بلاده مواصلة تقديم الدعم والمساندة لليمن في مختلف المجالات، مشيرًا إلى المنحة المالية التي قدمتها بلاده لليمن بقيمة 20 مليون دولار منها 8 مليون دولار قدمت في 31 يناير الملضي عبر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بهدف دعم جهود المنظمة في تعزيز الأمن الغذائي للأسر في اليمن بالتزامن مع منحة غذائية طارئة ب12 مليون دولار من خلال برنامج الغذاء العالمي أعلنت في 25 يناير الماضي.