"نادى بهذا المطلب".. كيف دعم بابا الفاتيكان اليمن؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس



دعم البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، خلال الساعات الماضية، اليمن على طريقته الخاصة، في خطوة منه للدعوة لضرورة تطبيق السودان في الأراضي اليمنية.

فصلى البابا فرنسيس لأطفال اليمن "الجياع والمنهكين" من الحرب، وذلك قبل مغادرته لبدء زيارة مرتقبة إلى الإمارات، الأحد.

وقال البابا من الفاتيكان: "السكان متعبون من الصراع المستمر وهناك الكثير الأطفال الجياع، وهم غير قادرين على الوصول للمساعدات الإنسانية".

وصلى البابا للأطفال الجياع والعطاش والمحرومين من الدواء والمهددة حياتهم، وطالب الجميع بأن تبقى أفكارهم مع هؤلاء، وذلك قبل أن يغادر من مطار الفاتيكان ليحط في العاصمة الإماراتية أبوظبي، مساء الأحد.


وطالب البابا فرنسيس أطراف النزاع في اليمن باحترام الاتفاقيات التي تمّ التوصل إليها فيما يتعلّق بالهدنة في مدينة الحديدة، وذلك بشكل طارئ.


وقال البابا في كلمته التي ألقاها في الفاتيكان: "أنادي جميع أطراف النزاع اليمني والمجتمع الدولي لتعزيز احترام الاتفاقيات التي تمّ التوصل إليها، وذلك بشكل طارئ، وأطالبهم بتأمين توزيع الطعام والعمل لخير الشعب (اليمني)".


وأضاف الحبر الأعظم:"أتابع بقلق شديد الأزمة الإنسانية في اليمن. الشعب مرهق من النزاع الطويل وهناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من الجوع، ولكن محاولات الوصول إلى مستودعات الأغذية تبوء بالفشل".


وتابع البابا قائلا "صرخات هؤلاء الأطفال وأهاليهم ترفع أمام لله"، مضيفاً "لنرفع صلواتنا بقوة. لأن هناك أطفالاً يعانون من الجوع والعطش. لأن هناك أطفالاً من دون دواء ويعيشون في خطر الموت".


ووقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على "تويتر" إن الإمارات ترحب برسالة البابا بشأن اليمن وترى أن اتفاق السلام الذي أشار إليه يمثل انفراجة تاريخية.

وقال قرقاش عقب وصول البابا إلى أبو ظبي "دعونا نتأكد من تنفيذه ونجعل 2019 عام السلام في اليمن".