موجز "اليمن العربي".. المليشيا تقتل أنفسها بالألغام

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

الجيش الوطني يحرر عدة مواقع مهمة في مديرية المتون
حررت قوات الجيش الوطني اليمني، اليوم (الخميس)، عدة مواقع مهمة في مديرية المتون غربي محافظة الجوف شمالي غرب البلاد.

وأوضح "سبتمبر نت" أن قوات الجيش الوطني حررت مواقع متفرقة في سلسلة جبال حام شمالي المديرية، عقب معارك ضارية خاضتها مع ميليشيا الحوثي الانقلابية التي لاذت بالفرار.

وأضافت أن مدفعية الجيش الوطني قصفت خلال الهجوم مواقع الميليشيا وتحصيناتها، فيما استهدفت مقاتلات التحالف العربي تحركاتها وتعزيزاتها.

وبين "سبتمبر نت" أن القصف والمواجهات أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا، وتدمير عدد من الآليات التابعة لها.

قرقاش: الإمارات ملتزمة بالحل السياسي للصراع في اليمن
قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، التزام بلاده بتحقيق الحل السياسي للصراع في اليمن، معربا عن قلقه العميق إزاء استمرار عرقلة جهود السلام من قبل الحوثيين المدعومين من إيران. 

جاء ذلك خلال سلسلة من الاجتماعات السياسية أجراها مع كبار مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية هذا الأسبوع في نيويورك؛ حيث التقى أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، وروزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، ومارك لوكوك وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وديفيد ميليباند رئيس لجنة الإنقاذ الدولية.

وأكد قرقاش، خلال لقاءاته، على التزام تحالف دعم الشرعية في اليمن باتفاقية ستوكهولم المُبرمة بفضل وساطة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، كما ناقش الجهود المستمرة من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراع، وتحقيق مستقبل أكثر أملا لكل اليمن.

وتابع قرقاش: "نحن متفائلون بشأن آفاق التقدم في اليمن في عام 2019، ولا نزال ملتزمين بدعم تنفيذ اتفاقية ستوكهولم.. فبعد سنوات من الاقتتال، جاءت محادثات ستوكهولم كفرصة نادرة للانتقال من المواجهة العسكرية إلى المفاوضات السياسية.. ومع ذلك، فهي تتطلب التزاما لتحويل الاتفاقية إلى أمر واقع".

وأضاف: "للأسف؛ يواصل الحوثيون وداعموهم الإيرانيون القيام بكل ما في وسعهم لعرقلة الاتفاقية.. إنهم يتحدون قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، دون مواجهة عواقب".


قتلى وجرحى بصفوف المليشيا بانفجار لغم زرعته في البيضاء
سقط قتلى وجرحى بصفوف مليشيا الحوثي الانقلابية اليوم السبت جراء انفجار لغم أرضي زرعته في محيط مواقعها بمديرية ذي بمحافظة البيضاء.

وقالت مصادر "اليمن العربي" إن قتلى وجرحى في صفوف مليشيا الحوثي الانقلابية المتمركزة في موقع المختبي بمديرية ذي ناعم  جراء  انفجار لغم ارضي - قبل قليل -  كانت قد زرعته بوقت سابق .

وأكدت المصادر إن مليشيا الحوثي زرعت مئات الألغام في معظم مناطق وطرقات بالمديرية وأودت بحياة وإصابة العديد من المدنيين الى جانب نفوق مئات من الماشية والاغنام.

فتح: الحوثي نهب 65% على الأقل من المساعدات
جهزت ميليشيا الحوثي الإنقلابية الإيرانية قائمة بأكثر من 1100 اسم من خصومها من قيادات الحكومة الشرعية والموالين لها، في محاولة تهدف إلى مصادرة ممتلكاتهم والاستحواذ عليها.

ونشرت ما تسمى بـ"وزارة العدل" في حكومة الانقلاب بصنعاء قائمة تضم 1142 اسما من القيادات المعارضين لانقلابها على السلطة الشرعية، بينهم قيادات في الدولة والجيش الوطني وقيادات حزبية وشخصيات اجتماعية وأعضاء برلمان، بهدف استصدار أحكام بمصادرة منازلهم وممتلكاتهم تمهيدا للاستحواذ عليها.

وتشير المعلومات إلى أن النيابة الجزائية المتخصصة رفعت القائمة الى المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء،  للنظر في الدفعة الأولى من الأسماء، تمهيدا للحجز على أموالهم ومصادرة ممتلكاتهم.

مسام ينتزع أكثر من 7 ألف لغم حوثي خلال فترة قصيرة
انتزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية(مسام) خلال الأسبوع الرابع من شهر يناير المنصرم 7,182 لغماً زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة ايرانياً في عدد من المحافظات.

واوضح المركز في بيان صحفي بان المركز تمكن من انتزاع ،89 لغماً مضاداً للأفراد و2,322 لغماً مضاداً للآليات و284 عبوة ناسفة و4,487 ذخيرة غير منفجرة.