شاهد .. أجمل اقتران للقمر والمشتري سيراه من يصلي فجر غداً الخميس

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ستشهد سماء معظم البلدان العربية أجمل لحظة اقتران للقمر مع كوكب المشتري فجر يوم غد الخميس.


وقال الفلكي اليمني أحمد محسن الجوبي في منشور له على صفحته على الفيس رصده "اليمن العربي" إن فجر غد الخميس 31 يناير 2019 سيشهد اقتران القمر بكوكب المشتري.


وأرفق الجوبي لمنشوره صورة تعبيرية عن اقتران القمر بكوكب المشتري وأكد إن الاقتران سيكون كما يظهر في الصورة المرفقة.


والاقتران هو مصطلح يستخدم في علم الفلك وعلم التنجيم ، حيت تراقب من مكان ما (عادة ما تكون الأرض) اثنان من الأجرام السماوية بالقرب من بعضها البعض في السماء ويكون لكلا الجرمين إما نفس المطلع المستقيم أو نفس خط طول مسار الشمس.


وتساعد الظاهرة العلماء على تصحيح وتحسين الحسابات الفلكية ، لا سيما حركة الكواكب والمسافات.


وهي ظاهرة عادية بالنسبة إلى حركة الكواكب داخل دائرة الأبراج حيث يبدو للعين المجردة أن القمر أخفى كوكب الزهرة لسبب بسيط وهو أن الحركة اليومية للقمر والبالغة 15 درجة، هي أسرع ظاهريا من حركة كوكب الزهرة الأبعد عن الأرض من القمر.

وهذا يعني أن القطر الظاهري للقمر أكبر من القطر الظاهري لكوكب الزهرة، وباعتبار قرب القمر من الأرض فإن العين المجردة يبدو لها أن القمر أخفى الكوكب. احتجاب الزهرة يعتبر من الظواهر الفلكية الطبيعية الرائعة الجمال ، وليس لهذه الظاهرة أي تأثير على ما يجري على كوكب الأرض ، ولا تصاحبها أي آثار غير طبيعية. في يوم 1-12-2008 بدا القمر في الظهور في معظم الجزء الشرقي من العالم مقرونا بكوكبي الزهرة و المشتري


وفي علم الفلك يطلق لفظ الإقتران عندما يجتمع جرمان من أجرام النظام الشمسي بحيث يكونا على نفس خط الطول السماوي او يكون لهما نفس المطلع مستقيم.


ولما كان مرجعنا الرصدي أو القياسي هو الأرض لذلك يسمى ذلك الإقتران بالإقتران الأرض مركزي.