بوتين يصفع التدخل الأمريكي ويعلن دعمه لرئيس فنزويلا

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في موقف وجه صفعة لتدخلات أمريكا التي تسعى للإطاحة برئيس البلاد، عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، عن دعمه للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو. 

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، حيث أكد بوتين وفقاً لوسائل إعلام روسية تمسك موسكو بالحل السلمي للخلافات الداخلية في هذا البلد. 

ودعت الولايات المتحدة الأمريكية رسميا مجلس الأمن إلى الاجتماع لمناقشة الوضع في فنزويلا في إطار التدخل الأمريكي بالبلاد. 

وأكد الكرملين، في بيان له، أن بوتين أبدى خلال الاتصال الهاتفي، دعمه للسلطات الشرعية في فنزويلا في ظروف تصعيد الأزمة السياسية الداخلية الذي تمت إثارتها من الخارج، على حد تعبيره.

وشدد بوتين على أن "التدخل الخارجي التخريبي يدوس بشكل سافر المبادئ الأساسية للقانون الدولي"، وفقًا لما ذكره البيان.

ووصف وزير الدفاع الفنزويلي، فلاديمير بادرينو، إعلان خوان جوايدو رئيسًا للبلاد بأنه "انقلاب"، متمسكًا بموقفه الداعم لنيكولاس مادورو باعتباره رئيسًا شرعيًا للبلاد.

وأعلن رئيس البرلمان الفنزويلي خوان جوايدو نفسه قائما بأعمال رئيس البلاد، وحظي باعتراف عدد من الدول بينها أمريكا وكندا، وسط تصاعد رهيب للأحداث في البلد اللاتيني الذي يعاني من أزمة اقتصادية حادة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، دافع أن الولايات المتحدة صديقة لفنزويلا وشعبها الذي عانى طويلا تحت حكم نظام "مادورو"، قائلا: "هذا النظام غير ديمقراطي أو شرعي ونحذره من استخدام العنف".

وأضاف بومبيو: "يجب علينا جميعا دعم الديمقراطية في فنزويلا.. سنقدم 200 مليون دولار كمساعدات للتغلب على تداعيات المشكلة الاقتصادية في هذا البلد".

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، إنه من الواضح أن نيكولاس مادورو ليس الرئيس الشرعي لفنزويلا، مؤكدًا أن المملكة المتحدة تؤمن بأن "خوان جوايدو" هو الشخص الأفضل ليدفع البلاد إلى الأمام.