تميم يلجأ لتخفيض الأجور لإنقاذ الدوحة من أزمتها المالية

اقتصاد

اليمن العربي

سياسات تميم التخريبية عرضت دويلته لأزمات مالية طاحنة بعد أن أهدر المليارات على دعم الإرهاب، حيث توقع تقرير حديث حول زيادة الرواتب حول العالم، أن تشهد قطر انخفاضا في الأجور الحقيقية خلال عام 2019.

وفي هذا الصدد، توقعت شركة كورن فيري  ارتفاع الرواتب مقارنة بمعدلات التضخم على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 1% فقط في عام 2019، وهو أقل من معدل 1.5 % الخاص بتنبؤ عام 2018.

وقال رئيس قسم حلول المكافآت والمزايا لشركة كورن فيري، بوب ويسيلكامبر: "مع ارتفاع التضخم في معظم أنحاء العالم، نشهد خفضا في زيادة الأجور الحقيقية في جميع أنحاء العالم، وفي المتوسط لم يحصل الموظفون على نفس الزيادة في الأجور الذي حصلوا عليه قبل عام واحد".

ومن المتوقع أن تشهد قطر ولبنان انخفاضا في الأجور الحقيقية، ويتوقع أن يكون هناك انخفاض بنسبة 0.5% في الأجور الحقيقية في دولة قطر، كما سيحدث في لبنان انخفاض بنسبة 1.7% في الأجور الحقيقية بالمقارنة مع نسبة زيادة 1.8% في لبنان العام الماضي ونسبة زيادة 6.1% في العام الأسبق.

وانخفاض الأجور سابقة جديدة تشهدها الدوحة تحت حكم الحمدين، حيث لجأ تميم إلى إجراءات التقشف وتقليل الرواتب لمواجهة شح السيولة الذي عاني منه الاقتصاد القطري بعد نزوح الودائع بفعل المقاطعة العربية لقطر بسبب دعم الإرهاب.