موجز "اليمن العربي".. كشف مخطط قطر بالمهرة

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية




خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


أمن المهرة يلقي القبض على مركبات تحمل أسلحة قادمة من قطر
قامت قوات الأمن بمحافظة المهرة، جنوب شرقي اليمن، بإلقاء القبض على عدد 3 مركبات من نوع بيك أب تابعة لأشخاص من أبناء المحافظة محملة بأسلحة.

وذكرت مصادر أن الأسلحة كانت من نوع ( بنادق كلاشن كوف - أر بي جي ) لتسليمها الى علي الحريزي - الوكيل السابق للمحافظة.

وأشارت إلى أنه اتضح بعد التحقيق أن هذه الأسلحة قادمة من قطر ويتم تجميعها في مدينة صلالة بسلطنة عمان.

وأكدت أن التنسيق يتم بواسطة الحريزي مع شخص قطري من أصل يمني (لم يتم الاستدلال على بياناته إلى الآن) حول موضوع الأسلحة.

وخلال الفترة الماضية حرصت قناة الجزيرة القطرية على إبراز قضية المهرة واتهام المملكة بمحاولة إقلاق الأمن فيه.

كما حرصت القناة القطرية على استضافة موالين من أبناء المحافظة لتأكيد رواياتها الملفقة حول المحافظة.


قطر تزعزع إستقرار المهرة بالتقارير الكاذبة والأسلحة المهرة
تواصل دولة قطر عبر أدواتها الإعلامية وميليشياتها المتطرفة، زعزعة أمن واستقرار محافظة المهرة الواقعة، في شرق اليمن على الحدود مع دولة سلطنة عمان، في محاولة منها لإعادة فتح خط تهريب السلاح إلى ميليشيا الحوثي الإنقلابية الذي سيطر عليه التحالف العربي .

وبعد يومين من بث قناة الجزيرة القطرية تقريراً مزوراً نسبته زعماً إلى وزارة حقوق الإنسان بشأن ما أسمته إنتهاكات القوات السعودية في المهرة، كشفت مصادر أمنية في المهرة، عن ضبط شحنة أسلحة متوسطة وثقيلة قادمة من قطر لدعم الجماعات المتطرفة التي زعمت في تقريرها المزور أن التحالف العربي من أوجدهم في المحافظة .

وقامت قوات الأمن في المهرة بالقبض على 3 مركبات من نوع "بيك أب" محملة ببنادق كلاشنكوف وأر بي جي لتسليمها لوكيل المحافظة السابق، علي الحريزي .

وكشفت التحقيقات الأولية أن هذة الأسلحة قادمة من قطر ويتم تجميعها في مدينة صلالة بسلطنة عمان وينسق الحريزي مع شخص قطري من أصل يمني (لم يتم الاستدلال على بياناته الى الان) حول موضوع الأسلحة.

وقبل أيام نسبت قناة الجزيرة القطرية، لمكتب وزارة حقوق الإنسان في المهرة، تقريراً قالت أنه يتحق عن إنتهاكات القوات السعودية، غير أن وزارة حقوق الإنسان نفت صدور أي تقرير من قبلها بهذا الشأن وكشفت أن من أصدر التقرير هو مسؤول تم إقالته في وقت سابق بسبب قضايا فساد .



وكالة أمريكية: الحوثي يعذب عشرات النساء في سجون سرية
‏أكدت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية أن جماعة الحوثي تقوم باحتجاز عشرات النساء في اليمن وتعذبهن في سجون سرية بالعاصمة صنعاء دون تقديمهم للمحاكمة أو اتهامهم بجريمة. 

ولفتت الوكالة في تقرير لها الى هذه الظاهرة أثيرت من قبل المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر، والتي أكدت قيام الحوثيون بتعذيب المعتقلات وابتزاز عائلاتهم.

وأوضحت المنظمة اليمنية لمكافحه الاتجار بالبشر انها حصلت على معلومات جديده تبين ان المتمردين يقترفون فضائع وحشيه مثل "الإساءة والتعذيب والاختفاء القسري للنساء والفتات في السجون السرية وغير الشرعية.

ونقلت الوكالة عن رئيس منظمة الاتجار بالبشر قوله إنه تلقى معلومات من عائلات، ومحتجزات سابقات، ومصادر أخرى بينت أن الحوثيون قاموا خلال الأشهر الماضية باعتقال نساء تحت مزاعم اتهامهن بالبغاء والتعاون مع السعودية.

ولفتت الوكالة الى نفي وزاره الداخلية التي يديرها المتمردون هذه الادعاءات، وانها مجرد إشاعات تصدر من "أفواه المرتزقة" الغرض منها "تشوية صوره الأجهزة الأمنية"، إضافة الى نفيها  أيضا وجود سجون سريه واعتقالات غير قانونيه وتعسفية ، وتعهدها بملاحقه الأشخاص الذين يقفون وراء التقارير.



تدشين صرف مرتبات اللواء 111 في أحور بمحافظة أبين
دشنت لجان صرف المرتبات اليوم الاربعاء لشهر ديسمبر لمنتسبي اللواء 111 مشاه في مديرية احور بمحافظة أبين جنوب البلاد.


وأكدت مصادر في  اللواء (111) مشاة ان لجان صرف المرتبات باشرت اعمالها بتسليم رواتب منتسبيها لشهر ديسمبر صباح اليوم الاربعاء في المجمع الحكومي بالمديرية في ظل إجراءات أمنية مشددة اتخذتها قيادة اللواء (111)لتأمين وحماية المنطقة المحيطة بالمجمع الحكومي بمديرية احور .

وذكر جنود في  اللواء 111 أن  عملية صرف المرتبات تسير بشكل ممتاز شاكرين ماتقوم به قيادة اللواء ممثلة بالعميد الركن/ محمد احمد ملهم وكذا لجنة صرف المرتبات ممثلة العقيد جمال الخضر النبيهي والمساعد رضوان السعدي من تسهيل لكافة الإجراءات لهم .