موجز "اليمن العربي".. توقف محلات الصرافة في صنعاء

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


محلات الصرافة في صنعاء تتوقف عن العمل بعد اختلاس 9 مليار
توقفت محلات الصرافة في صنعاء عن عملية تبادل العملات الاجنبية اليوم الثلاثاء أو التعاطي معها بشكل كامل.

ونقل مراسل اليمن العربي في صنعاء أن محلات الصرافة في العاصمة متوقفة بشكل كامل عن تداول العملات الاجنبية عدا بعض المحلات الصغيرة.

وذكر مراسلنا أن السبب جاء نتيجة أوامر من نقابة الصيرفيين في صنعاء والذي من المحتمل أن تكون منسقة مع الحوثيين وذلك بعد ما اسموه فضيحة اختلاس 9 مليار ريال من قبل موظفي البنك في عدن.


جامعة حضرموت توقع مذكرة تفاهم مشترك مع هيئة مكافحة الفساد
جرى برئاسة جامعة حضرموت التوقيع على مذكرة تفاهم مشترك بين الجامعة والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وقعها كل من، الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس الجامعة والقاضية أفراح صالح بادويلان رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد. 

وتتضمن مذكرة التفاهم انضمام جامعة حضرموت إلى الحلف العلمي الأكاديمي لمكافحة الفساد بين الجامعات الحكومية والأهلية بما يعزز الشراكة في مجال مكافحة الفساد بالإضافة إلى تبني الجامعة برامج إدماج مفاهيم الشفافية ومكافحة الفساد في المقررات الجامعية من خلال اتخاذ حزمة من الإجراءات اللازمة لتلك المفاهيم المطلوب إدماجها وكذا قيام جامعة حضرموت بتنظيم محاضرات توعوية بمخاطر الفساد والتعريف بمفاهيم الشفافية والنزاهة والحكم الرشيد وتوجيه الجامعة بعض الرسائل العلمية لمشاريع تخرج الطلاب في بعض التخصصات ذات الصلة.


تدشين مشروع إعادة تأهيل و تحسين و تشجير شوارع مدينة القطن
تنفيذا لتوجيهات وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات وادي حضرموت و الصحراء عصام حبريش الكثيري بالاهتمام بتحسين شوارع مدينة القطن دشن عبداللطيف النقيب مدير عام مديرية القطن بمعية المهندس عمر سليم مدير عام صندوق النظافة و التحسين العمل في مشروع إعادة تأهيل وتحسين وتزيين وتشجير شوارع مدينة القطن.  

و تشمل المرحلة الأولى من المشروع إعادة تأهيل وتحسين وتبليط وتعشيب وتشجير الجزر من جولة المدينة وساحة العروض الى فندق قصر ذو ريدان بساحة ال علي الحاج .شرقآ ومن الجهة الغربية من مفرق منوب وصولا للمستشفى العسكري فيما تشمل المرحلة الثانية إعادة تأهيل وتحسين بعض المثلثات في السوق وبجوار المستشفى وبناء المجسمات الجمالية فيها وكذا ساحة الحديقة الصغيرة الواقعة امام المجمع الحكومي.  

و قدم مدير عام مدير القطن شكره لوكيل المحافظة عصام حبريش الكثيري على اهتمامه بمديرية القطن و توجيهاته المستمره في عدد من المجالات مشددا في ذات السياق على أهمية تنفيذ مشروع تحسين شوارع القطن حسب الخطط والدراسات المعدة لإظهار المدينة بصورة جميلة كونها ممر يربط عدد من المحافظات و طريق دولي.


الكشف عن الحصيلة النهائية لضحايا قذيفة حوثية وسط تعز
كشفت مصادر محلية في محافظة تعز، جنوب صنعاء 256كم، بالحصيلة النهائية لضحايا قذيفة حوثية في وسط المدينة. 

وأوضحت مصادر "اليمن العربي"، بأن شهيدة و17 مصابا سقطوا  من المدنيين.. في إحصائية نهائية جراء سقوط قذيفة هاون بالقرب من بوفية الشباب شرق ساحة الحرية أطلقتها مليشيا الحوثي الانقلابية المتمركزة شمال شرق المدينة.


لقاء يمني روسي في موسكو بمشاركة سفراء دول التحالف العربي
ناقش لقاء جمع سفير اليمن لدى روسيا الاتحادية الدكتور احمد الوحيشي ، اليوم الثلاثاء، بالمبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط وبلدان افريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، عدد من القضايا المرتبطة بجهود الامم المتحدة لتحقيق السلام في اليمن .

وتطرق اللقاء الذي شارك فيه سفراء دول التحالف العربي ، إلى تطبيق نتائج مشاورات السويد المتظمنة بانسحاب الميليشيا الحوثية من محافظة ومدينة وموانئ الحديدة ، وبناء الثقة وتخفيف معاناة اليمنيين وتبادل الاسرى.

وبحسب وكالة سبأ الرسمية، فقد أطلع سفراء اليمن والسعودية والامارات لدى روسيا المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط وبلدان افريقيا ، على حجم الانتهاكات التي تقوم بها المليشيا الحوثية في كافه المجالات و ليس فقط في المجال العسكري و الذي يشمل حشد المزيد من المقاتلين والقدرات العسكرية و بناء الخنادق في الحديدة ونهب المساعدات الإغاثية. 

واكد السفراء على اهمية جهود روسيا في دعم الشرعية اليمنية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهروية ،ودور روسيا الصديقة من خلال عضويتها الدائمة في مجلس الامن لدعم جهود الامم المتحدة في احلال السلام وانهاء الحرب على اساس المرجعيات الثلاث المتوافق عليها . 

من جهته اكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط وبلدان افريقيا ان بلاده ستواصل مساعيها مع المجتمع الدولي في دعم نتائج مشاورات السويد وجهود المبعوث الاممي الى اليمن واجراءات بناء الثقة وتحقيق السلام المرتكز على المرجيعات الاساسية الثلاث.