تنفيذ الإعدام بحق متهم بالقتل قبل 7 سنوات في صنعاء

أخبار محلية

اليمن العربي

شهدت العاصمة صنعاء، اليوم، عملية اعدام طالت متهماً بتقل أحد الأشخاص، في ظل تزايد الاعدادمات بالمناطق الخاضعة للحوثيين. 

وذكرت مصادر إعلامية تابعة للحوثي، إنه نفذ اليوم حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق الجاني صالح علي علي الميموني لقتله المجني عليه جميل عبد الله وازع.

وجرى تنفيذ حكم الإعدام في ساحة السجن المركزي بصنعاء بحضور أولياء دم المجني عليه وعدد من الإعلاميين والناشطين الحقوقيين، بعد إقرار الحكم الاستئنافي الصادر من محكمة استئناف الأمانة الشعبة الجزائية المتخصصة والقاضي بإعدام الجاني.
ووفقاً المصادر، فإن المتهم صالح الميموني كان قد قام وبقية أفراد العصابة قاموا في 20 يناير 2012م بالتقطع للشاب جميل عبدالله وازع أثناء تواجده في شارع تعز بصنعاء وخنقه حتى الموت ومن ثم رمي جثته.
وتشهد المناطق الخاضعة للميليشيات تزايداً في عمليات الإعدادمات بتهم متفرقة وسط شكوك بالملابسات المتعلقة بالنزاهة. 
وتعرف عقوبة الإعدام بأنها عقوبة الموت أو تنفيذ حكم الإعدام هو قتل شخص بإجراء قضائي من أجل العقاب أو الردع العام والمنع. وتعرف الجرائم التي تؤدي إلى هذه العقوبة بجرائم الإعدام أو جنايات الإعدام. وقد طبقت عقوبة الإعدام في كل المجتمعات تقريبًا، ما عدا المجتمعات التي لديها قوانين مستمدة من الدين الرسمي للدولة تمنع هذه العقوبة. 
و الشروع، وفقاً لقانون الجرائم والعقوبات، هو البدء في تنفيذ فعل بقصد ارتكاب جريمة اذا اوقف سلوك الفاعل او خاب اثره لسبب لا دخل لارادته فيه ولو استحال تحقق الجريمة التي قصد الفاعل ارتكابها لقصور الوسيلة المستعملة او لتخلف موضوع الجريمة او لعدم وجود المجني عليه .

عالميا، منذ الحرب العالمية الثانية، أصبح هناك اتجاه مستمر نحو إبطال عقوبة الإعدام. ففي عام 1977، قامت 16 دولة بتأييد مبدأ الإلغاء. وبداية من 1 مايو 2009، قامت 93 دولة بإلغائها، منها 10 دول ألغتها مع إمكانية العمل بها في ظروف معينة، بالإضافة إلى 36 دولة لم يعملوا بها لمدة 10 سنوات على الأقل أو كانوا في فترة تعليق العمل بهذه العقوبة. بينما أبقت 58 دولة بقوة على عقوبة الإعدام.