نصائح لتجنب مضاعفات السكري

منوعات

اليمن العربي

يصنف السكري ضمن الأمراض المزمنة، والتي يزيد فيها مستوى الجلوكوز بمجرى الدم، ويلعب هرمون الأنسولين دوراً مهماً في نقل السكر من الدم إلى الخلايا؛ ليستخدم لاحقاً في إنتاج الطاقة، وفقا للعين الإخبارية.

وقالت الدكتورة منال شرف الدين، استشاري التغذية العلاجية في القاهرة، إن هناك نوعين من السكري، يؤدي الأول إلى عدم قدرة أجسام المصابين على إنتاج الإنسولين، بينما يعطل الثاني استجابة خلايا الجسم للإنسولين، وقد يؤدي في مراحله المتأخرة إلى عدم القدرة على إنتاجه بالكميات المطلوبة.


وقدمت استشاري التغذية العلاجية نصائح عدة لمرضى السكري بنوعيه؛ لتجنب أي أزمات صحية أو مضاعفات مصاحبة للمرض وهي:

1- الطعام


من الضروري تنظيم فترات تناول الطعام، مع مراقبة كيفية استجابة الجسم لأطعمة معينة، والكميات التي يتناولها المريض يوميا من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، إذ يتحول الكربوهيدرات إلى سكر في الجهاز الهضمي ويمتص بمجرى الدم، ما يؤدي إلى رفع مستوى الجلوكوز.

2- الرياضة


ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ودوري أمر مهم؛ لتجنب السمنة وتنشيط الدورة الدموية.

3- الأدوية


الالتزام بتناول الأدوية في مواعيدها، والمتابعة بشكل دوري مع الطبيب المعالج، من الأمور المهمة لتجنب مرضى السكري أي أزمات أو مضاعفات صحية.

4- الخضروات والفواكه


من الضروري تناول الخضروات والفواكه يوميا، مع الحرص على عدم الإسراف في الفواكه، خاصة المجففة، حتى لا تؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم.

5- المشروبات الغازية والمحلاة


يفضل تجنب الحلويات والمشروبات الغازية والمحلاة، وللمريض أن يتناولها مرة واحدة أسبوعيا، إذا رغب، على أن تكون الكمية قليلة.

6. التدخين 

تجنب التدخين والكحليات أمر ضروري، إذ تزيد من فرص إصابة مريض السكري بالمضاعفات.

7- الدهون
على مريض السكري تجنب الأطعمة المسبكة والمشبعة بالدهون، والتي تؤدي لزيادة الكوليسترول في الدم.