رفض تركي لإستثمار قطر في مصنع الدبابات في سكاريا

اقتصاد

اليمن العربي

أفادت مصادر إعلامية، بتظاهر المئات من العاملين في المؤسسات الحربية التركية، اعتراضاً على وجود مستثمرين قطريين ضمن إدارة مصنع «صفائح الدبابات» الموجود في مدينة سكاريا لمدة 25 عاماً .

وحصلت شركة «بي إم سي»متعددة الجنسيات التي يشارك فيها رجل الأعمال المقرب من أردوغان، أدهم صانجاك، وشركة قطرية، على حق إدارة وتشغيل مصنع صفائح الدبابات «بدون مقابل»، والتي تعتبر واحدة من المؤسسات الاستراتيجية في تركيا.

ووفقاً لموقع «صوت الدار» تسبب قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المنشور في نهاية عام 2018 بضم مصنع الصيانة الأول في مدينة سكاريا «مصنع صفائح الدبابات» إلى خطة الخصخصة، بإثارة غضب أعضاء نقابة العاملين في المؤسسات الحربية.

وبحسب الموقع، فقد شارك في التظاهرات التي نظمت في ميدان «جار» في سكاريا، الرئيس العام لنقابة العاملين الأتراك أرجون أتالاي، ووكيل رئيس تكتل نواب حزب الشعب الجمهوري أنجين أوزكوتش، ونواب من حزب الخير، إضافة إلى آلاف المواطنين.

وأشار المتظاهرون إلى أن هناك 27 مصنعاً تابعاً لوزارة الصناعة، وأنهم يقومون بصنع دبابات «ألتا» في هذه المصانع، وأن الاستثمارات الأجنبية يجب أن تأتي بشركات خاصة، وتقدم المساعدة، ولكن يجب أن تكون السلطة في أيدي العمال .

بينما قال وكيل رئيس تكتل نواب حزب الشعب الجمهوري، أوزكوتش، الذي شارك في التظاهرات "تخيلوا أن هناك شراكة بقيمة 50%. النصف يعود إلى رجل أعمال مقرب من الحكومة، والنصف الآخر تابع للجيش القطري. نحن نسلم صناعاتنا الدفاعية إلى جيش دولة أخرى. هذا شيء لا يمكن الموافقة عليه".

وأوضح أوزكوتش أن الشركة التابعة للجيش القطري بنسبة 49.9% تحاول الحصول على حق استغلال المصنع لمدة 25 سنة، بعد أن تمت إضافته ضمن خطة التخصيص، قائلًا: إن الشركة ليست محلية. نحن نسلم الجيش القطري صناعاتنا الدفاعية لمدة 25 عاماً، تركيا لن تسامح في ذلك.