تدشين حملة توعية صحية حول مرض سرطان الثدي بشبوة

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دشن وكيل محافظة شبوة الدكتور عبدالقوي لمروق، اليوم، ومعه مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة ناصر البعسي، حملة التوعية الصحية حول مرض سرطان الثدي بالمحافظة التي تنظمها مؤسسة شبوة للتنمية وحقوق الإنسان بمشاركة معهد الدكتور مقلم للعلوم الصحية بالمحافظة بإشراف وحدة علاج الأورام في المحافظة.

و أشاد وكيل المحافظة ومدير عام مكتب الصحة والسكان بالدور الذي تضطلع به مؤسسة شبوة للتنمية وحقوق الإنسان في العديد من الأنشطة الخدمية وتبنيها لهذه الفعالية التوعوية الهامة التي تهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي حول مرض سرطان الثدي والكشف المبكر له والوقاية منه ومكافحة أسبابه.

ودعا لمروق والبعسي وحدة علاج الأورام إلى ايلاء اهتمام كبير لعمليات التشخيص لحالات الإصابة بأمراض الأورام ومنها مرض سرطان الثدي ومعرفة أسبابها ليتم تجنبها ومكافحتها.

من جانبهما أوضح مدير عام وحدة علاج الأورام بالمحافظة الدكتور صالح المصواع ومدير المشاريع والبرامج في الوحدة الدكتور علي ،بان إجمالي عدد الحالات التي تمت معاينتها من قبل الوحدة فيما يخص مرض سرطان الثدي خلال الستة الأعوام الماضية ( 2013 - 2018م ) بلغ خمسمائة وثلاثة وثمانين حالة تأكد إصابة ثلاثة وسبعين حالة منها بالمرض.   

كما دشن وكيل محافظة شبوة الدكتور عبدالقوي لمروق، اليوم، توزيع مستلزمات صحية مقدمة من الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات لعشر قابلات مجتمع بالمحافظة بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأشار وكيل المحافظة إلى أهمية هذا الدعم الصحي في تحسين وتطوير عمل ونشاط القابلات وتقديم أفضل الخدمات الطبية للأمهات الحوامل..مشددا على ضرورة ان تضطلع القابلات المستفيدات من هذا الدعم بدورهن.

وفي وقت سابق من اليوم، التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج، في العاصمة المؤقتة عدن، برئيسة البعثة لمنظمة أطباء بلا حدود الفرنسية كلير هادونج، ومدير مكتب المنسقية العامة للشؤون الإنسانية "اوتشا" في عدن اندريا ريكيا؛ كلاً على حده .

جرى خلال اللقاء استعراض نشاط منظمة اطباء بلاد حدود في اليمن من خلال تقديم الخدمات الطبية في عدد من المحافظات وخصوصاً مناطق ايواء النازحين، ومناقشة خطة المنظمة للعام الجاري ٢٠١٩ واهمية اشراك الوزارة في رؤية المنظمة لتقديم الخدمات الصحية وآلية اختيار المناطق المستهدفة.

واشاد وزير التخطيط بدور المنظمة في بلادنا في تقديم الرعاية في المجال الصحي ..مؤكداً استعداد الحكومة الشرعية تسهيل عمل المنظمات وتذليل الصعوبات التي قد تواجه مشاريعها الاغاثية.

كما بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي ،اليوم ، مع مدير مكتب المنسقية العامة للشؤون الإنسانية(اوتشا) في عدن،نشاط المنسقية في اليمن وخاصة ومساعدة النازحين وجدولة اجتماعات دورية مع فريق الوزارة ليتم من خلالها تنسيق الجهود المبذولة لتحقيق الرعاية المتكاملة للنازحين.

وتطرق الوزير العوج مع المسؤول الاممي الى الزيارة المرتقبة لمنسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي واهميتها والذي سيتم خلالها استعراض ومناقشة خطة الاستجابة الإنسانية للعام ٢٠١٩م والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.