موجز "اليمن العربي".. نهب مكتبات زبيد التاريخية بأيادي الحوثيين

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

استشهاد 3 مهندسين أثناء عملية نزع ألغام زرعتها المليشيا في محافظة مأرب
استشهد ثلاثة من المتخصيين في  نزع الألغام، صباح اليوم الأحد، بإنفجار في مقر مركز سام لنزع الألغام (سعودي)، في مدينة مأرب، شرقي اليمن.

وقال مصادر محلية في مأرب إن ثلاثة من خبراء نزع الألغام في مقر مركز سام لنزع الألغام التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، استشهدوا بانفجار عدة ألغام في مقر المركز الكائن بمدينة مأرب".

وذكرت المصادر أن المهندسين قاموا بتجميع عدد من الألغام، لتفجيرها وإتلافها، إلا أنها انفجرت بهم.

يذكر أن المركز السعودي منذ أكثر من نصف عام، يعمل في نزع الألغام التي زرعها الحوثيون بعدة مناطق في اليمن.


الحديدة .. مليشيا الحوثي تنهب مكتبات زبيد التاريخية
أقدمت ميليشيا الحوثي الانقلابية اليوم الأحد على نهب الكتب التاريخية والعلمية من مكتبة مدينة زبيد التاريخية الواقعة بالقلعة التاريخية في المدينة بمحافظة الحديدة غرب البلاد. 

وقال شهود عيان ان مليشيا الحوثي لم تكتفي بنهب الكتب التي تحتوي على تاريخ وحضارة المدينة التاريخية، بل قامت بنهب المولد الكهربائي الخاص بالمكتبة . 

ويعتبر سرقة الكتب من مكتبة زبيد كارثة كبيرة، كون هذه الكتب توثق تاريخ هذه المدينة التاريخية التي تشغل، موقعا تاريخي واثري كبير على مستوى الوطن العربي. 

وتتميز زبيد ايضا بانها مدينة للعلماء وطلب العلم ويتوافد اليها الطلاب من كافة انحاء العالم، بالإضافة إلى أنها كانت عاصمة اليمن من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر.


مسام تنزع 2106 لغماً حوثياُ في الأسبوع الثالث من يناير الجاري
تمكنت الفرق التابعة للمشروع السعودي لنزع الألغام الحوثية في اليمن "مسام"، من نزع 2106 لغماً وذخيرة غير منفجرة، خلال الأسبوع الثالث من شهر يناير (كانون الثاني) الحالي.

وقال بيان صادر عن مكتب المشروع الإعلامي، "إن الفرق نزعت خلال الأسبوع الثالث من هذا الشهر، 509 ألغام مضادة للدبابات، و48 مضاداً للأفراد" .. مشيراً إلى أن فرق مسام تمكنت خلال الأسبوع ذاته، من نزع 1458 ذخيرة غير منفجرة، و91 عبوة ناسفة.

وذكر مدير عام المشروع السيد أسامة القصيبي، إن الفرق الميدانية نزعت منذ بداية هذا الشهر 5698 لغماً، ليصل مجموع ما تم نزعه منذ انطلاق المشروع في يونيو (حزيران) الماضي، وحتى يوم 18 يناير (كانون الثاني) الجاري 37333، تنوعت بين ألغام، وعبوات ناسفة، وذخائر غير منفجرة.

استشهاد طفل وإصابة ابنة عمه بنيران الحوثي في الحديدة
استشهد الطفل حسين غالب قباب البالغ من العمر 12 عاما وأصيب ابنة عمه نبيلة احمد قباب من أسرة واحدة بنيران مليشيات الحوثي الإجرامية ظهر اليوم جراء قصفها العشوائي على المدنيين في مديرية حيس بمحافظة الحديدة. 

وأوضحت مصادر "اليمن العربي"، قامت المليشيات بإطلاق النار بشكل عشوائي بالأسلحة النارية اتجاه منازل الموطنين حيث تعرض الطفل حسين قباب لطلقة من عيار 14 في منطقة الصدر واستشهد على الفور. 

فيما أصيبت نبيلة بطلقة نارية في البطن وتم نقلها إلى مستشفى الخوخة الميداني، ونقلها فيما بعد إلى العاصمة عدن لأستكمال العلاج. 

واكد والد الشهيد حسين قباب بأن مليشيات الحوثي قامت بقتل ابنه بدم بارد مناشد المنظمات الدولية والحقوقية والأمم المتحدة لمحاسبة تلك المليشيات الذي تقتل ابناء حيس بدم بارد. 

يذكر أن مركز مديرية حيس يتعرض يوميا لقصف عنيف من مليشيات الحوثي بالأضافة لاطلاق النار بشكل عشوائي على منازل الموطنين وسقط حتى الأن العشرات من الشهداء والمئات من الجرحى من الأهالي والسكان.


عودة الاتصالات والانترنت إلى مأرب بعد إصلاح عمل تخريبي
عادت في هذه الأثناء خدمتي الهاتف والإنترنت إلى محافظة مأرب بعد عمل تخريبي تعرض له كابل الإتصالات في مديرية الوادي شرق المحافظة .


وقال مراسل "اليمن العربي" إن خدمتي الهاتف والإنترنت عادتا قبل قليل من عصر اليوم الأحد إلى محافظة مأرب بعد عمل تخريبي تعرض له كابل الاتصالات من قبل مخربين من أبناء آل معيلي في مديرية الوادي.


وأكد المراسل إن فريق هندسي تمكن من إصلاح الكابل بعد إن تمكن محافظ المحافظة سلطان العرادة من التواصل ورفع المسلحين الذين قاموا بقطع الكابل بحجة مطالب لهم.