مسام تنزع 2106 لغماً حوثياُ في الأسبوع الثالث من يناير الجاري

أخبار محلية

اليمن العربي

تمكنت الفرق التابعة للمشروع السعودي لنزع الألغام الحوثية في اليمن "مسام"، من نزع 2106 لغماً وذخيرة غير منفجرة، خلال الأسبوع الثالث من شهر يناير (كانون الثاني) الحالي.

وقال بيان صادر عن مكتب المشروع الإعلامي، "إن الفرق نزعت خلال الأسبوع الثالث من هذا الشهر، 509 ألغام مضادة للدبابات، و48 مضاداً للأفراد" .. مشيراً إلى أن فرق مسام تمكنت خلال الأسبوع ذاته، من نزع 1458 ذخيرة غير منفجرة، و91 عبوة ناسفة.

وذكر مدير عام المشروع السيد أسامة القصيبي، إن الفرق الميدانية نزعت منذ بداية هذا الشهر 5698 لغماً، ليصل مجموع ما تم نزعه منذ انطلاق المشروع في يونيو (حزيران) الماضي، وحتى يوم 18 يناير (كانون الثاني) الجاري 37333، تنوعت بين ألغام، وعبوات ناسفة، وذخائر غير منفجرة.

والمشروع السعودي لنزع الألغام (مسام) مشروع إنساني بحت، يهدف إلى تطهير الأراضي اليمنية من الألغام والذخائر غير المنفجرة التي أودت بحياة الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ وذلك من خلال زرع الأمان باليمن .

ويعتبر هذا المشروع استمرار لجهود المملكة العربية السعودية ومكانتها العالمية والفعالة في الأعمال الإنسانية، تهدف المملكة من المشروع السعودي لنزع الألغام (مسام) في اليمن إلى تطهير الأراضي اليمنية من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة، وتدريب كوادر وطنيه يمنيه على نزع الألغام ووضع آلية تساعد اليمنيين على امتلاك خبرات مستدامة لنزع الألغام.

وتتضمن مراحل المشروع البدء بعمليات التحرك السريع للاستجابة للحالات الطارئة وتطهير المنطقة من الألغام والذخائر التي لم تنفجر، وتدريب وتجهيز الفرق المحلية، والقيام بعمليات التطهير الشاملة بما يتماشى مع المعايير الدولية المتعلقة بنزع الألغام.